هل من الممكن طي صفحة الخلاف بين المالكي والصدر ؟.. خبراء يجيبون

أخذ الخلاف بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، منعطفا غيرَ مسبوق، زاد من شدة التصدع السياسي داخل البيت الشيعي في العراق.

 

أسباب الخلاف

ويعود الخلاف المحتدم بين الرجلين لعام 2008 حين كان المالكي رئيسا للحكومة العراقية في ولايته الأولى، وأطلق ما عُرفت بحملة “صولة الفرسان” لتحجيم ما يطلق عليه “جيشُ المهدي”.
وامتدت حملةٌ لأسابيع عدة، وشهدت مواجهات مسلحةً دامية بين القوات الحكومية والميليشيات التابعةِ للصدر، أسفرت عن سقوط نحو 1500 قتيل من الطرفين، ليبدأ بعدها، فصل طويل من الصراع بين الرجلين الشيعيين الأقوى في العراق، ربما هدَّأَ من حدته، ظهورُ تنظيم داعش أواخر عام 2013 واستيلاؤه لاحقا على نحو ثلثي أراضي العراق.
لكن السجال بين الرجلين ظل قائما حتى مع خروج مظاهرات شعبيةٍ حاشدة عرفت بثورة “تشرين 2019″، طالبت بإبعاد رموز الطبقة السياسية كافة.
وجاءت الانتخابات التشريعية الأخيرة في أكتوبر الماضي، لتعيد الصخبَ إلى الصراع بينهما، مع حصول كتلة التيار الصدري على الأغلبية البرلمانية.
غير أن القوى الشيعية الأخرى بقيادة المالكي التئمت ضد الصدر تحت ما يعرف بالإطار التنسيقي، والذي رفض نتائجَ الانتخابات وحاول إبطالَها لكنَّ المحكمة الدستورية حسمت الأمر بإقرارها.
ليلجأ بعد ذلك الإطارُ التنسيقي لإجبار حكومة الكاظمي على عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات، لكنه لم ينجح في ذلك أيضا، ومع الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، حاول نواب تيارات “الإطار التنسيقي” تعطيلَ انتخاب محمد الحلبوسي – حليفَ الصدر – رئيسا لمجلس النواب، وكذلك باءت هذه المحاولةُ بالفشل.
وبلغ الخلافُ بين المالكي والصدر ذروتَه بتسريبات صوتية منسوبةٍ إلى الأول، يتهم فيها الأخيرَ وجماعتَه بالقتل والخطف، وبتنفيذ مخطط بريطاني في العراق، ليرطح تسؤلات حول من سينتصر سياسيا في خضم صراعِ السلطة؟.

صراع خفي

وترى الباحثة في العلوم السياسية، سهاد الشمري، أن الخلافات بين الصدر والمالكي ليست وليدة اللحظة، مؤكدة أنها تعود لعملية «صولة الفرسان» التي وقع فيها ضحايا من الطرفين في عام 2008.

وأضافت الشمري خلال مشاركتها في برنامج مدار الغد أن الصراع السياسي وصل لأعلى مراحله، حتى وصل إلى التصدع والتشقق في البيت الشيعي.

وأوضحت الشمري أن تسريبات المالكي الأخيرة التي اتهم فيها الصدر بأنه قاتل وعميل يدل على أن هناك صراع لن يتم حله بسهولة، وأنه لا عودة لاي توافق في المستقبل.

حرب باردة

من جانبه، قال الباحث السياسي والقانوني، أمير الدعمي، إن الخلافات بين الصدر والمالكي قديمة وبقت الحرب الباردة بينهما دائرة حتى اليوم، موضحا أن رأب الصدع بينهما بات مستحيلا.

وأشار الدعمي إلى أن البيت الشيعي مجموعة من الأحزاب وليس التيار الصدري فقط، وأن القضاء العراقي في مأزق لأنه يجب أن يقول كلمته في هذه التسريبات، لا سيما وأن المالكي نفى تماما ما جاء فيها.

كما أوضح الدعمي: “في كلا الحالتين سواء تم تبرئة المالكي أو إدانته فهو في موقف لا يحسد عليه نظرا لخطورة ما جاء في التسريبات”.

لا بد من الاعتذار

ويرى الكاتب والباحث السياسي، عبد الأمير طارق، أن الخلافات بين الصدر والمالكي تمتد من “صولة الفرسان، لافتا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك صلح بين الطرفين.

وأوضح عبد الأمير طارق أن اتهام الصدر بالخيانة والعمالة لإسرائيل أخطر ما جاء في التسريبات التي تم تداولها على لسان المالكي أو المنسوبة إليه.

وأكد عبد الأمير، أنه لا يوجد أحد يفكر في مصالح الشعب العراقي، مشيرا إلى أنه كان يجب على المالكي الاعتذار للصدر على ما جاء في هذه التسريبات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]