هل يمكن للعملة الرقمية الصينية أن تنهي الدولار؟

القوة الاقتصادية والجيو سياسية الأمريكية في خطر

أديتي كومار* وإريك روزنباخ**ـ “فورين أفيرز”:

ترجمة خاصة لـ «الغد» ـ نادر الغول:

تخيلوا أننا في العام 2022 وأن الولايات المتحدة تلقت معلومات استخبارية من الموساد تفيد بأن إيران تشتري مكونات أساسية للأسلحة النووية وبرامج الصواريخ. لا تزال العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران سارية، لكن إيران حولت الكثير من تجارتها الدولية إلى نظام جديد قائم على اليوان – العملة الرقمية الصينية التي تسمح لطهران بتجنب التعامل بالدولار وبالتالي تجنب المؤسسات المالية الأمريكية. ونتيجة لذلك، ارتفعت مبيعات النفط الإيرانية إلى الصين والهند وأوروبا، مما يوفر للنظام الإيراني تدفق إيرادات حرجة لا تستطيع السلطات الأمريكية مراقبتها. وعندما تقرر إيران التحرك بسرعة نحو تطوير أسلحة نووية وصواريخ جديدة متوسطة المدى وانتاجها، لم تعد الولايات المتحدة قادرة على اللجوء إلى العقوبات باعتبارها إحدى وسائلها الأساسية للرد على هذه التهديدات.

 

قد يبدو هذا السيناريو بعيد المنال بالنظر إلى الهيمنة الطويلة للدولار. لكن في أواخر أبريل، وصلت الصين إلى نقطة ومرحلة هامة: بعد أكثر من خمس سنوات من الأبحاث من قبل البنك المركزي، أصبحت الصين أول اقتصاد رئيسي يجري اختبارًا حقيقيًا لعملة رقمية وطنية. يعد المشروع التجريبي، الذي يجري في أربع مدن صينية كبيرة، علامة واضحة على أن الصين تتقدم على الولايات المتحدة بسنوات في تطوير ما يُرجح أن يصبح مكونًا مركزيًا في الاقتصاد العالمي الرقمي.

 

صناع السياسة في الولايات المتحدة غير مستعدين للعواقب. سيؤدي ظهور العملات الرقمية إلى تدهور فعالية العقوبات الأمريكية، مما يحد من خيارات البلاد للرد على تهديدات الأمن القومي من إيران وكوريا الشمالية وروسيا وغيرها. كما أنه سيعيق قدرة السلطات الأمريكية على تتبع التدفقات المالية غير المشروعة. وفي الوقت نفسه، ستستخدم الصين مجموعة من اليوان الرقمي ومنصات الدفع الإلكترونية القوية (مثل Alipay و WeChat) لتوسيع نفوذها وتعزيز قدرتها على الإكراه الاقتصادي في إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

 

وبدلاً من الاعتماد على أمجاد هيمنة الدولار على مدى عقود، يجب على الولايات المتحدة أن تعمل الآن لحماية ميزتها الاقتصادية في الحقبة القادمة من العملات الرقمية الوطنية. جزئيًا، سيتطلب هذا إعادة النظر في الاستخدام العدواني الأحادي للعقوبات وغيرها من أدوات السياسة الاقتصادية القسرية، والتي حفزت الدول الأخرى على البحث عن بدائل للنظام المالي العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة ويهيمن عليه الدولار. ولكنه سيتطلب أيضًا إطلاق “مبادرة الدولار الرقمي”، وهو جهد يجمع الحكومة مع القطاع الخاص لتطوير عملة وطنية رقمية. وإلا فإن الفشل في التحقق من أثر اليوان الرقمي في الصين وتطوير بديل أمريكي منافس يمكن أن يعوق بشكل كبير التأثير العالمي للولايات المتحدة في عصر المعلومات.

 

ليست بيتكوين الآباء

 

تهدف استراتيجية التنمية الاقتصادية التي ميزت عهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، “صنع في الصين 2025″، إلى تحويل الصين إلى رائدة في مجال التكنولوجيا المتطورة. وفقًا لذلك، عندما قرر البنك المركزي الصيني في عام 2014 أن العملة الرقمية المدعومة من الدولة لديها القدرة على حماية استقلاليتها المالية وزيادة نفوذها الاقتصادي الدولي، فإن المكونات الأساسية، الذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا blockchain (تقنية Blockchain هي بنية تقوم بتخزين سجلات المعاملات، والمعروفة أيضًا باسم الكتلة، للجمهور في العديد من قواعد البيانات، والمعروفة باسم “السلسلة”. عادةً ما يُشار إلى هذا التخزين باسم “دفتر الأستاذ الرقمي” – إضافة من المترجم)، ومنصات الدفع الرقمية، كانت بالفعل تحت تطوير.

 

العملة الرقمية هي أي شكل من أشكال النقود الموجودة في شكل إلكتروني، على عكس فاتورة أو عملة ملموسة. الودائع المحتفظ بها في البنوك التجارية اليوم رقمية بالفعل، لكنها مسؤولية الشركات الخاصة، أي أن البنوك المملوكة للقطاع الخاص ملزمة بتحويل الودائع إلى نقد كلما أراد المودع. ستكون العملة الرقمية التي يصدرها البنك المركزي الصيني مسؤولية الدولة، تمامًا مثل النقد. على الرغم من أن هذا التغيير قد يبدو غير ذي أهمية من منظور المستخدمين النهائيين، إلا أنه أمر أساسي، نظرًا لأن البنك المركزي يتمتع بسلطة ورقابة أكثر بكثير على الأموال الرقمية التي يصدرها.

 

في العام الماضي، تسارعت جهود الصين لإتقان عملة رقمية عندما كشف Facebook النقاب عن ليبرا، وهي عملة رقمية تديرها اتحاد يضم معظم شركات التكنولوجيا والتمويل ومدعومًا بسلة من الدولارات الأمريكية والجنيه الإسترليني واليورو والين الياباني. قال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook، أمام الكونغرس في أكتوبر الماضي: “بينما نناقش هذه القضايا، فإن بقية العالم لا ينتظر”. “إن الصين تتحرك بسرعة لإطلاق أفكار مماثلة في الأشهر المقبلة”. ومن المفارقات أن سعي زوكربيرج لجعل فيسبوك وكيل النظام النقدي المعولم حفز جهود الصين في طرح عملتها الرقمية الخاصة. قال مسؤول كبير في البنك المركزي الصيني بعد الإعلان عن عملة ليبرا “إذا قبل الجميع بها وأصبحت أداة دفع مستخدمة على نطاق واسع، فمن الممكن بعد فترة أن تتطور إلى عملة عالمية ذات سيادة فائقة”. مضيفًا “نحن بحاجة إلى التخطيط المسبق لحماية سيادتنا النقدية”.

 

إن اليوان الرقمي بعيد كل البعد عن البيتكوين، وهو المشروع الذي وضع العملات الرقمية لأول مرة على الخريطة. تستخدم Bitcoin تقنية النظير إلى النظير للعمل بدون مسؤولية مركزية. يحتفظ عدة ملايين من المستخدمين بسجلات مستقلة لكل المعاملات داخل نظام موزع ويستخدمون آليات إجماع للاتفاق على المعاملات الصالحة. من المفترض أن تضمن تقنية التشفير أن هويات المستخدمين وسجلات المعاملات خاصة وآمنة وغير قابلة للتغيير. لكن نقاط الضعف في هذا النموذج، القيم المتقلبة بشدة والتعرض للهجمات الإلكترونية، حالت دون تحول البيتكوين و”العملات المشفرة” الأخرى إلى أكثر من مجرد أصول للمضاربة.

 

على النقيض من ذلك، فإن اليوان الرقمي شديد المركزية. يسيطر عليها بنك الشعب الصيني (PBOC) وتتكامل مع النظام المصرفي الحالي في الصين. من المحتمل أن يتبعها هيكل من مستويين، حيث يصدر بنك الشعب الصيني عملات رقمية لشبكة من البنوك المملوكة للدولة وشركات الدفع، مثل Alipay و WeChat، والتي بدورها ستوزعها على الأفراد والشركات من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وتطبيقات المدفوعات. سيكون في قلب النظام النقدي دفتر السجلات يشرف عليه بنك الشعب الصيني وتديره الشبكة التي توثق جميع المعاملات وتنقل الأرصدة الرقمية بين الأعضاء على الفور. من خلال هذا الهيكل، من المرجح أن يتغلب اليوان الرقمي على العقبات الرئيسية الثلاث التي حالت دون تحقيق العملات المشفرة من تحقيقه: استقرار الأسعار، والمقبولية الواسعة من خلال منصات الدفع في كل مكان، والشرعية في نظر الحكومات والهيئات التنظيمية.

 

بالنسبة للصين، جزء من جاذبية العملة الرقمية هو استخدامها في مدفوعات التجزئة المحلية. (وبالفعل، فإن البلدان الأخرى، وخاصة الأسواق الناشئة، التي تستكشف عملاتها الرقمية الخاصة، مهتمة بشكل أساسي بكفاءة المدفوعات المحلية والشمول المالي، وفقًا لمسح أجراه بنك التسويات الدولية) بالنظر إلى أن 80 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية في الصين تستخدم بالفعل منصات الدفع عبر الهاتف المحمول، ومع ذلك، فإن الفائدة الحقيقية ستأتي مع توسع التأثير الاقتصادي والاستراتيجي الصيني في الخارج.

 

مبادرة الحزام والطريق الرقمية

 

العمود الفقري للهيمنة المالية للولايات المتحدة هو جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT)، والتي تسهل الرسائل بين البنوك حول أوامر الدفع، وشبكة من البنوك الأمريكية، والتي تعمل كوسيط لتنفيذ المدفوعات الدولية. يتم توجيه معظم المدفوعات عبر الحدود، ما يقرب من 5 تريليونات دولار يوميًا، عبر رسائل SWIFT، ويتم توجيه جزء كبير من خلال البنوك الأمريكية. يسمح تبادل المعلومات مع هذه المؤسسات للسلطات الأمريكية بتحديد النشاط غير المشروع، مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب. (على سبيل المثال، يعتمد برنامج تتبع تمويل الإرهابيين التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (TFTP)، وهي مبادرة لما بعد 9/11 لرصد القاعدة وشبكات الإرهاب الأخرى، على معلومات تم الحصول عليها من SWIFT للتحقيق في الإرهابيين الدوليين المشتبه بهم وشبكاتهم).

 

ولكن ربما الأهم من ذلك، أن هذا النظام يمنح الولايات المتحدة نفوذًا هائلاً على الدول الأخرى، لأن العقوبات التي تفرض على دولة وحرمانها من هذه الشبكة عادة ما تكون شبيهة بعقوبة الإعدام. على مدى العقود الماضية، اعتمدت واشنطن بشكل أكبر على العقوبات كأداة أساسية للسياسة الخارجية، مما زاد من تواتر استخدامها (ارتفعت التسميات الجديدة في العامين الأولين لإدارة ترامب وكانت بالفعل في ارتفاع قبل ذلك) ونطاق القضايا التي تهدف إلى معالجتها (زاد عدد برامج العقوبات ثلاث مرات من 2009 إلى 2019).

 

وبدت الدول المستقبلة بدورها مستاءة بشكل متزايد. ولكن ليس الأعداء الأمريكيون وحدهم هم الذين يرون جاذبية وجود بديل للمعاملات العابرة للحدود المرتكزة على الدولار؛ حتى بعض حلفاء الولايات المتحدة يبحثون عن طرق لتقويض هذا النفوذ. في العام الماضي، دعا محافظ البنك المركزي في المملكة المتحدة مارك كارني، إلى عملة رقمية دولية يمكن أن “تخفف من تأثير استبداد الدولار الأمريكي على التجارة العالمية”. طورت روسيا بديل SWIFT يسمى نظام نقل الرسائل المالية (SPFS)؛ لدى الصين نسختها الخاصة التي تسمى نظام المدفوعات عبر الحدود (CIPS)؛ وانضمت خمس دول من الاتحاد الأوروبي إلى أداة دعم التبادل التجاري (INSTEX)، والتي تهدف إلى تسهيل المعاملات “غير السويفتية” وغير المقسمة، بشكل أساسي مع إيران.

 

تعمل العملات الرقمية على تعزيز هدف تجنب المعاملات بالدولار والرقابة المالية الأمريكية، لأنها توفر آلية قابلة للتوسع عبر الحدود تتحايل على النظام الحالي. تستكشف البنوك المركزية في كندا وسنغافورة بالفعل استخدام العقود الذكية لتمرير الرسائل بين أنظمة العملات الرقمية، وقد اختبرت السلطات النقدية في هونغ كونغ وتايلاند الدفعات الثنائية بعملاتها الخاصة دون وسطاء. تُظهر مثل هذه المبادرات إمكانية إتمام المعاملات عبر الحدود بدون سويفت وبدون البنوك الأمريكية الوسيطة، وهما ركيزتان مهمتان للهيمنة المالية الأمريكية. أنشأ البنك المركزي الأوروبي أيضًا مجموعة عمل مع البنوك المركزية في كندا واليابان والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة لاستكشاف إمكانية التشغيل المتبادل عبر الحدود لمشاريع العملة الرقمية الوطنية.

 

يمكن أن يلعب اليوان الرقمي دورًا مهمًا بشكل خاص في تعزيز هذه الجهود، مدعومًا باهتمام الصين الواضح بتيسير التجارة الدولية بطريقة تقوض نفوذ الولايات المتحدة وتوسعها. في بعض الأماكن، قد تشارك بكين ببساطة “مخزونها التكنولوجي” أو خبرتها لتسريع تطوير العملات الرقمية من قبل حكومات أخرى مدفوعة للتهرب من الرقابة الأمريكية. على سبيل المثال، يمكن أن تستخدم إيران التكنولوجيا الصينية لإصدار الريال الرقمي الذي يمكن تشغيله بشكل كامل مع النظام الصيني. بالنسبة لتلك البلدان في أفريقيا والخليج وجنوب شرق آسيا الموجودة بالفعل في المدار الاقتصادي للصين، يمكن لبكين أن تدفع استخدام اليوان الرقمي نفسه. تمامًا كما تمول مشاريع البنية التحتية اليوم من خلال مبادرة الحزام والطريق، يمكن للصين أن تستثمر في محطات نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي وتطبيقات الجوال والبنية التحتية المالية الأخرى التي تخلق “الحزام والطريق الرقميين”. يمكن للأفراد الذين يرسلون أو يتلقون تحويلات وأنشطة تجارية ذات روابط استيراد أو تصدير كبيرة إلى الصين، على سبيل المثال، التعامل في اليوان الرقمي باستخدام Alipay. ومن خلال اشتراط تلقي المستوردين للدفع باليوان الرقمي، أو مطالبة المقاولين في مبادرة الحزام والطريق بسداد القروض باستخدامه، يمكن للصين زيادة الطلب على عملتها الوطنية وجذب المزيد من المستخدمين إلى شبكة يمكنها مراقبتها عن كثب.

 

الصين لديها الكثير لتكسبه من ريادة عملة رقمية قابلة للتطوير تدعمها الدولة. ستحصل شركات التمويل والتكنولوجيا الصينية في طليعة الحزام والطريق الرقمي على العائدات من تسهيل المدفوعات عبر الحدود. سيكون لدى بنك الشعب الصيني (PBOC) رؤية شاملة لجميع المعاملات في اليوان الرقمي، ومن المحتمل، في جميع المعاملات في الأنظمة التي تستفيد من تقنيته، تعزيز ميزة المعلومات الخاصة به. وصف المسؤولون الصينيون النظام بأنه يقدم “إخفاء هوية خاضعًا للرقابة”، مما يمنح الحكومة مجموعة بيانات أخرى ليس فقط لتحديد النشاط غير المشروع ولكن أيضًا استهداف المعارضين السياسيين والأقليات. والتعاون الصيني، المهم بالفعل، سيصبح حجر الزاوية في العقوبات المتعددة الأطراف والاتفاقيات الاقتصادية الأخرى.

 

وفي الوقت نفسه، سيتم تقويض التأثير الاقتصادي للولايات المتحدة، بدءًا من عقوبات أقل فعالية. و بالمضي قدمًا ستتم إعاقة واشنطن، على سبيل المثال، من الانسحاب من جانب واحد من ترتيبات مثل الاتفاق النووي الإيراني، كما فعلت في 2018، حيث يمكن للدول الأوروبية ببساطة تمديد خط ائتمان لإيران (كما أرادت في 2019) أو التجارة مع إيران (كما يحاولون القيام بذلك من خلال INSTEX) باستخدام العملات الرقمية التي لا تعتمد على البنية التحتية للسوق الأمريكية. لن تكون الولايات المتحدة غير قادرة على فرض عقوبات على هذا النشاط فحسب، بل ستكون السلطات أيضًا محدودة في قدرتها على تتبعه. لم يعد بإمكان أجهزة الاستخبارات الأمريكية الاعتماد على بيانات المعاملات المالية لمعرفة ما إذا كانت إيران تشتري مواد نووية.

 

الدولار الرقمي

 

على مدى العقود العديدة الماضية، كانت القوة الاقتصادية الأمريكية بمثابة الأساس للقوة العالمية للولايات المتحدة. حتى الآن، يمكن لواشنطن أن تشعر بالارتياح في حقيقة أن النظام المالي الأمريكي لا مثيل له حقًا. يجب على صانعي السياسة الآن أن يقرروا كيفية حمايتها في حقبة تستطيع فيها الصين، أو حتى شركة خاصة مثل Facebook، تحدي البنوك الأمريكية والبنية التحتية للمدفوعات.

 

ستجمع مبادرة الدولار الرقمي بين قوة واستقرار الدولار الأمريكي مع راحة وكفاءة التكنولوجيا الرقمية. سيكون إطلاق المبادرة صعبًا. من المحتمل أن ترى المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا تهديدًا لحلول الدفع الرقمية الخاصة بها؛ سيحتاج صانعو السياسات والهيئات التنظيمية الأمريكية بسرعة إلى سد الثغرات المعرفية في تقنيات المدفوعات الرقمية؛ ستحتاج الى عدد كبير من التغييرات التنظيمية والسياساتية، على سبيل المثال، لحماية خصوصية المستخدم وضمان أمن البيانات والنظام في اقتصاد أكثر رقمنة.

 

حتى الآن، كان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حذرًا ولكن بطيء. في خطاب ألقاه في الخريف الماضي، أوضح لايل برنارد، عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي، العقبات الهامة المتعلقة بإصدار وإدارة الدولار الرقمي، بما في ذلك الحاجة إلى إنشاء السلطة القانونية للاحتياطي الفيدرالي لإصدار الأموال في شكل رقمي؛ الحاجة إلى تطوير القدرة التشغيلية لإدارة العملة الرقمية (حماية خصوصية المستخدم، ومنع التزييف، والتخفيف من المخاطر السيبرانية)؛ والحاجة إلى فهم آثاره على السياسة النقدية والاستقرار المالي. هذه تحديات حقيقية يجب أن تتصدى لها مبادرة الدولار الرقمي. ومع ذلك، فإن نتيجة التقاعس عن العمل هي أنه بمرور الوقت، ستنتقل تدفقات المدفوعات إلى نظام بيئي رقمي تم بناؤه وإدارته من قبل كيانات أجنبية. لقد أوضحت التأخيرات ومواطن الخلل الفنية في صرف مدفوعات التحفيز ذات الصلة بـ COVID-19 للأسر والشركات الأمريكية بالفعل أوجه القصور العميقة في شبكة المدفوعات الأمريكية.

 

يجب على صانعي السياسة في الولايات المتحدة أيضًا أن يعيدوا النظر في الاستخدام شبه الانعكاسي للعقوبات الأحادية والثانوية (التي تحظر التعامل ليس مع الكيانات الخاضعة للعقوبات فحسب، ولكن أيضًا مع الأطراف الثالثة التي تتعامل معها) لمواجهة تهديدات الأمن القومي. وكما أشار وزير الخزانة السابق جاك ليو، “يجب أن نكون واعين لخطر أن الإفراط في استخدام العقوبات يمكن أن يقوض مكانتنا القيادية في الاقتصاد العالمي، وفعالية عقوباتنا نفسها”. عندما تكون هناك حاجة ماسة للعقوبات، يجب على واشنطن أن تتأكد من ضم حكومات أخرى، خاصة حكومات حلفاء مهمين. يدفع الإفراط في استخدام العقوبات من جانب واحد الدول الأخرى بشكل خاص إلى البحث عن بدائل، وقد يكون اليوان الرقمي في الصين هو الحل الذي يسعى إليه الحلفاء والدول المارقة.

 

في نهاية المطاف وبشكل حتمي، تتجه الأنظمة النقدية نحو رقمنة أكبر واستقلال عن وسطاء الولايات المتحدة. سيحتاج صانعو السياسات إلى الاستجابة من خلال صياغة اتفاقيات متعددة الجنسيات لتبادل البيانات، ومبادئ توجيهية للأنظمة الرقمية القابلة للتشغيل البيني، ولوائح الخصوصية لبيانات المدفوعات عبر الحدود. يجب على واضعي السياسات في الولايات المتحدة أن يلعبوا دورًا رائدًا في هذه الجهود لمنع نظام مدفوعات غير ثابت بدلاً من السماح للدول الأخرى بإملاء الشروط.

 

*المدير التنفيذي لمركز بيلفر في مدرسة كينيدي للحوكمة – جامعة هارفارد

**المدير المشارك لمركز بيلفر في مدرسة كينيدي- جامعة هارفارد ومساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق

 

رابط المقال الأصلي هنا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]