هل ينتظر النظام الإيراني مصير الشاه؟

تستمر الاحتجاجات الواسعة في إيران والتي جاءت اعتراضا على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق. لكن تلك الاحتجاجات تطورت إلى انتفاضة ضد ما يصفه المحتجون بأنه تفاقم لديكتاتورية رجال الدين الحاكمين في البلاد.

فعلى مدى عقود، تستعين المؤسسة الدينية الحاكمة بالحرس الثوري الإيراني المخلص لها لسحق انتفاضات عرقية بعنف وكذلك أي اضطرابات يقوم بها الطلبة أو احتجاجات على المشكلات الاقتصادية. وحتى الآن، أحجم الحرس الثوري نسبيا عن التدخل في الاحتجاجات الأخيرة لكن يمكن حشده بسرعة ليفعل.

ويقول كسرى أعرابي، مدير برنامج إيران في معهد توني بلير للتغيير العالمي، إن الاحتجاجات إذا استمرت فستلجأ إيران إلى الحل المعتاد: “العنف بلا أي قيود في التعامل مع مدنيين غير مسلحين لسحق الاحتجاجات هذه المرة أيضا”.

والاحتجاجات مستمرة بالفعل منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع مما يجعلها واحدة من أكبر موجات المظاهرات المعارضة لنظام إيران خلال سنوات.

وتابع قائلا “بالطبع لا يمكن لأحد التنبؤ متى ستحين تلك اللحظة: ربما بعد أسابيع أو أشهر أو سنوات… لكن الشعب الإيراني اتخذ قراره”.

وفي تحد واضح لشرعية النظام الإيراني، أحرق محتجون صورا للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وهتفوا “الموت للديكتاتور” ولم تردعهم قوات الأمن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات، وفي كثير من الأحيان، الرصاص الحي أيضا.

 الضعف مرفوض

وقال أليكس فاتانكا، مدير برنامج إيران في معهد الشرق الأوسط، “نهج هذا النظام يعتمد أكثر بكثير على القمع من نظام الشاه”.

وتقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن قمع الدولة للاحتجاجات أسفر حتى الآن عن مقتل 150 على الأقل وإصابة المئات واعتقال الآلاف.

وقال مسؤولون إيرانيون إن العديد من أفراد قوات الأمن قُتلوا على يد “خارجين عن القانون ومثيرين للشغب مرتبطين بأعداء أجانب” مُرددين تصريحات لخامنئي يوم الإثنين ألقى فيها بالمسؤولية على الولايات المتحدة وإسرائيل في تشجيع “مثيري الشغب”.

وقبل الثورة بقليل ظهر شاه إيران على التلفزيون الرسمي قائلا “بصفتي شاه إيران… سمعت صوت ثورتكم… لا يمكنني إلا أن أسلم بثورتكم”.

واعتبر معارضوه ذلك علامة هشاشة.

وقال فاتانكا “فطن خامنئي للدرس، باعتبار أنه عاصر الثورة، وهو أنك إذا قلت للناس إنك سمعت أصواتهم وإنك مخطئ فإن هذا هو نهاية قيادتك. هو لا يريد أن يفعل ذلك”.

وقال فاتانكا إن خطاب خامنئي غير المتجاوب ينطوي أيضا على مخاطرة.

وأضاف “إذا لم يسمع خامنئي… ولم يتوقف عن هذا الهراء الذي يذهب إلى أن قيادة الاحتجاجات بالكامل أجنبية سيكون هناك المزيد من الاحتجاجات”.

وامتدت المظاهرات من محافظة كردستان، موطن مهسا أميني، إلى جميع محافظات إيران، وعددها 31 محافظة، وانضمت إليها جميع طبقات المجتمع بما في ذلك الأقليات العرقية والدينية.

وقال واحد يوسيسوي، المتخصص في الإسلام السياسي والذي يتخذ من كندا مقرا له، “جذبت هذه الاحتجاجات العريضة القاعدة جميع قطاعات المجتمع تقريبا التي لم يستجب النظام لشكاياها”.

وهناك هتاف سياسي كردي شعبي رددته حركة الاستقلال الكردية وهو “المرأة، الحياة، الحرية”، وكان قد رُدد للمرة الأولى في جنازة مهسا أميني يوم 17 سبتمبر أيلول في بلدة سقز الكردية، واستُخدم على المستوى العالمي في الاحتجاجات على وفاتها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]