هل ينقرض البشر بسبب الاحتباس الحراري؟

تنبأت دراسة قامت بها جامعة بريستول، ونشرت أمس عبر موقع Nature Geoscience، أن الثدييات ومن ضمنها البشر، سيتعرضون للانقراض خلال الـ250 مليون عام المقبلين.

وأكدت الدراسة، أن الأرض ستتحول بسبب الحرارة الكبيرة الناجمة عن الاحتباس الحراري إلى قارة عملاقة، كما سيساهم المزيج القاتل المكون من الشمس التي ستزداد حرارتها وثاني أكسيد الكربون، في القضاء على الغالبية العظمى من الثدييات.

وأوضحت الدراسة كيف ستشتد الظواهر المناخية المتطرفة بشكل كبير، عندما تندمج قارات العالم في نهاية المطاف، لتشكل قارة واحدة حارة، جافة وغير صالحة للسكن إلى حد كبير.

 

الأرض ستتحول إلى قارة واحدة كبيرة - موقع nature
الأرض ستتحول إلى قارة واحدة كبيرة – موقع nature

 

وأوضحت النتائج كيف من المقرر أن ترتفع درجات الحرارة، حيث تصبح الشمس أكثر سطوعًا، وتنبعث منها المزيد من الطاقة، وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

كما ستسهم العمليات التكتونية، التي تحدث في قشرة الأرض بتكوين قارة عظمى، من شأنها أن تؤدي أيضًا إلى ثوران بركاني أكثر تكرارًا، مما ينتج عنه إطلاقات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

وأشارت الدراسة إلى نجاة الثدييات، بما في ذلك البشر، تاريخيًا بفضل قدرتها على التكيف مع تقلبات الطقس، خاصة من خلال التكيفات مثل الفراء والسبات في البرد، بالإضافة إلى فترات قصيرة من السبات في الطقس الدافئ.

وأوضحت أنه بينما تطورت الثدييات لخفض الحد الأقصى المسموح به، للبقاء على قيد الحياة في درجة الحرارة الباردة، ظل تحملها لدرجة الحرارة العليا ثابتًا بشكل عام. وهذا يجعل من الصعب التغلب على التعرض للحرارة المفرطة لفترات طويلة.

وقال الباحث الرئيس في الدراسة الدكتور ألكسندر فارنسورث: القارة العملاقة الناشئة حديثًا ستتأثر بالاندماجات القارية، والشمس الأكثر سخونة، والمزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وزيادة حرارة الأرض، والنتيجة هي بيئة معادية في الغالب خالية من مصادر الغذاء والماء للثدييات.

 

القارة العملاقة الناشئة حديثًا ستتأثر بالاندماجات القارية، والشمس الأكثر سخونة، والمزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وزيادة حرارة الأرض، والنتيجة هي بيئة معادية - موقع nature
القارة العملاقة الناشئة حديثًا ستتأثر بالاندماجات القارية والشمس الأكثر سخونة والمزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، والنتيجة هي بيئة معادية – موقع nature

 

وأضاف: «درجات الحرارة المنتشرة على نطاق واسع، التي تتراوح بين 40 إلى 50 درجة مئوية، وحتى أقصى درجات الحرارة اليومية، بالإضافة إلى مستويات الرطوبة العالية، ستحدد مصيرنا في النهاية».

وأشار قائلا: «إلى جانب العديد من أنواع الكائنات الأخرى سيموتون، بسبب عدم قدرتهم على التخلص من هذه الحرارة من خلال العرق، وتبريد أجسادهم».

وأوضح: على الرغم من أن التغير المناخي الناتج عن النشاط البشري والاحتباس الحراري، من المرجح أن يكون سببًا متزايدًا للإجهاد الحراري والوفيات في بعض المناطق، تشير الأبحاث إلى أن الكوكب يجب أن يظل صالحًا للسكن إلى حد كبير، حتى تتغير الكتلة الأرضية الزلزالية في المستقبل البعيد.

وأتم: ولكن عندما تتشكل القارة العملاقة، تشير النتائج إلى أن ما بين 8% إلى 16% فقط من الأراضي ستكون صالحة للسكن للثدييات.

وقالت الدكتورة يونيس لو، المؤلفة المشاركة والزميلة البحثية في تغير المناخ والصحة بجامعة بريستول: «من المهم للغاية ألا نغفل عن أزمة المناخ الحالية التي نواجهها، والتي هي نتيجة للانبعاثات البشرية للغازات الدفيئة».

وأضافت: «بينما نتوقع أن يصبح الكوكب غير صالح للسكن بعد 250 مليون سنة، فإننا نشهد اليوم بالفعل حرارة شديدة تضر بصحة الإنسان. ولهذا السبب من الهم أن تقل الانبعاثات حاليًّا وأن تصل إلى الصفر».

وأكد الباحثون في هذه الدراسة، أن الأرض رغم كونها بيئة صالحة للعيش خلال الـ250 مليون سنة المقبلين، إلا أن عملية البحث عن كواكب أخرى صالحة للعيش يجب أن تستمر، خاصة مع الإشارات الواضحة للانقراض الجماعي الثاني المحتمل، بعد انقراض الديناصورات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]