هنية: حوارات حماس مع مصر «واعدة»

وصف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنية، الحوارات التي جرت بين وفد حركته مع جهاز المخابرات العامة المصرية بـ”الواعدة”.

وقال هنية خلال مهرجان نظمته حركته وسط قطاع غزة مساء أمس الخميس: “نبحث مع الإخوة المصريين ثلاثة ملفات هامة، وهي تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح معبر رفح وتخفيف الحصار، والقضية الفلسطينية ككل”.

وأشار إلى أن الحوارات مع الجانب المصري ستستمر حتى تتجاوز سنوات صعبة شابها توتير العلاقة، مشدداً على أن البندقية الفلسطينية كانت وستبقى تتوجه فقط نحو “العدو الإسرائيلي”، على حد قوله.

وأوضح هنية “أن بداية الحوار مع القيادة المصرية يبشر بمرحلة تتجاوز فيها الحركة وغزة سنوات صعبة”.

وغادر وفد من قيادة حماس في قطاع غزة مطلع الشهر الجاري إلى جمهورية مصر العربية للقاء جهاز المخابرات العامة وذلك للمرة الأولى منذ إطاحة الشعب المصري بالرئيس السابق محمد مرسي في ثورة يوليو 2013.

وتتطلع حماس التي تربطها علاقة تاريخية مع جماعة الإخوان إلى مرحلة جديدة في العلاقات مع النظام المصري.

على صعيد ملف المصالحة الفلسطينية، أكد هنية على حرص حركته على امتلاك الارادة والمرونة من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وذلك بغية دعم الهبة الجماهيرية في الضفة الغربية والقدس المحتلة من أجل تحقيق غاياتها.

وقال “نعمل على استعادة الوحدة الوطنية على أساس المقاومة وحماية الانتفاضة وتوفير كل عناصر القوة الداخلية لتستمر الانتفاضة”.

وأشار هنية إلى أن حركته مع تشكيل حكومة “وحدة وطنية”، وقال: “لا مانع لدينا أن يكون لها برنامج سياسي وليكن أساسه وثيقة الأسرى”، على حد قوله.

وبيّن أن حركته تبحث عن آلية محكمة لتنفيذ جميع اتفاقات المصالحة بمشاركة الكل الوطني.

وعقد حركتي فتح وحماس لقاءات على مدار يومين في السابع والثامن من الشهر الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة في محاولة جديدة للاتفاق على تنفيذ تفاهمات المصالحة وإنها الانقسام الفلسطيني المستمر منذ عام 2007.

وسبق أن توصلت الحركتان، إلى اتفاقيتين للمصالحة الأولى في مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في فبراير 2012 برعاية قطرية، غير أن بنود الاتفاقيتين لم تطبق على الأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]