هوستوميل.. كاميرا الغد ترصد عودة الحياة إلى مدينة أوكرانية

شهدت مدينة هستوميل في ضواحي العاصمة كييف أعنف المعارك بين الجيش الروسي والأوكراني، أثناء محاولة القوات الروسية السيطرة على مطار المدينة في الأيام الأولى لبدء العملية العسكرية في أوكرانيا، من أجل تطويق ومحاصرة العاصمة كييف.

ورصدت كاميرا الغد الأوضاع بمدينة هستوميل ومعاناة سكانها الذين عادوا إلى بيوتهم بعد انسحاب القوات الروسية منها أوائل شهر أبريل/نيسان الماضي.

فبوجوهٌ شاحبة وعُيُونٌ تَمْلَؤُها الحسرة، يُنَاظِرونَ مَنازلَهُم كأنَّ إعصارًا مرَّ من هنا، هذا هو حالُ مدينةِ هيستوميل التي شهدتْ معاركَ ضاريةً خلالَ تواجد القوات الروسية فيها.

عادَ السكانُ بعدَ انسحابِ القواتِ الروسية ليفتشوا عن أيِّ أملٍ بالحياةِ من جديد، بعدَ أنْ تشردَ الآلافُ هربًا من الموتِ تاركينَ خلفَهُم مَنازِلَهم وكلَّ ما يملكون .

سيدة من سكان هوستوميل قالت: “عشنا في منزل جميل بنيناه سابقا ، وكنا نعيش بسعادة قبل 24 فبراير، ولد لي حفيد، كنا نعيش في المنزل 4 أشخاص بالغين وطفل صغير عمره شهران، وحين اندلعت الحرب، تمكنا من المغادرة، لو لم نفعل ذلك لما كنت اتحدث إليكم  الآن”.

نزحَ الآلافُ من المواطنينَ من مدينةِ هيستوميل إلى المدنِ الأقلِ تضررًا من ويلاتِ الحرب، وتحولت حياتَهم إلى مأساةٍ حقيقية، لولا بعضُ المساعداتِ التي تُقدّمُ لهم من مكانٍ للسكنِ وموادٍ غذائية وصحية، وبعد أن كانوا قادرينَ على تقديمِ المساعدةِ في يومٍ ما أصبحوا هم الأشدُّ حاجةً للمساعدة.

سيدة أخرى من سكان هوستوميل تقول: “جراء القصف تهشمت النوافذ وتطاير الزجاج، ولكنه احترق عندما سقطت عليه شظايا، لم نقدر على الخروج حينها كنا خائفين، كان أمرا مرعبا ، في 14 مارس تم إجلاؤنا ، لكن آخر عملية إجلاء تمت في 9 مارس، بقيت وزوجي لم نعرف ماذا نفعل”.

المتطوعة أولينا هوستوميل تقول: “نحن الآن في بلدة هورينكا التابعة لهيستوميل.. لم أغادر البلدة منذ 24 فبراير عند بدء العمليات القتالية، كنا نقدم المساعدات الإنسانية إلى السكان المحليين تشمل تنظيم عمليات الإجلاء وتقديم المواد الغذائية، حينها كان العدد لا يتجاوز 200 شخص والآن عدد المحتاجين وصل لنحو 5 إلى 6 آلاف في منطقة بوتشا وقد توسعت دائرة عملنا. وأضافت، كنا في البداية في هورينكا أما الآن أصبحنا نغطي العديد من المناطق المجاورة”.

رغمَ شبحِ القصفِ والموت الذي لا زال يحومُ في الأرجاء، إلا أن الإصرارَ على الحياةِ لا زال أقوى من صوتِ الحربِ، فيما يبقى الناسُ يعيشون على أملٍ أن يستيقظوا ذات صباحٍ وقد انتهى هذا الكابوسُ الطويل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]