هولاند في الفاتيكان يبدي «امتنانه» للبابا فرنسيس

التقى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الأربعاء في روما، البابا فرنسيس، معربا له عن «امتنان» الشعب الفرنسي لمواقفه بعدما قتل جهاديان كاهنا ذبحا داخل كنيسته في فرنسا.

ووجه البابا فرنسيس رسائل تضامن مع فرنسا إثر الجريمة المذكورة في سان إتيان دو روفريه، في النورماندي في 26 يوليو/ تموز، والاعتداء الدامي في نيس في 14 يوليو/ تموز، والذي أسفر عن 85 قتيلا.

وقال هولاند قبيل توجهه إلى الفاتيكان للقاء البابا، «من المهم جدا أن أحضر لأقول للبابا كم أثرت بنا الكلمات التي قيلت وتحرك الفاتيكان الذي يعزز رؤيتنا للإنسانية».

وكان هولاند يرافقه وزير الداخلية برنار كازنوف، توقف في العاصمة الإيطالية وتحديدا في كنيسة القديس لويس للفرنسيين التي شيدها ملوك فرنسا ولا تزال باريس تديرها.

ثم زار بعدها كنيسة صغيرة مجاورة أقيمت على نية ضحايا الإرهاب.

واللقاء بين هولاند والبابا هو الثاني منذ انتخاب الرئيس الاشتراكي الفرنسي في مايو/ أيار 2012، وكان أعلن الإثنين تزامنا مع احتفال الكاثوليك بعيد انتقال السيدة العذراء وخصوصا في مزار سيدة لورد الذي أحيط بتدابير أمنية مشددة بسبب التهديد الإرهابي.

وفي 26 يوليو/ تموز، وبعد ساعات على ذبح الكاهن جاك هاميل، اتصل هولاند هاتفيا بالبابا فرنسيس، واعدا إياه «ببذل كل ما في وسعه» لحماية الكنائس. وشدد على أنه «عندما يتعرض كاهن لاعتداء، فإن فرنسا كلها هي التي تتعرض لاعتداء».

  • تدنيس الجمهورية ..

والأربعاء، أدلى هولاند بتصريحات مماثلة، مؤكدا أنه «حين يتم استهداف كنيسة واغتيال كاهن فإن التدنيس يطاول الجمهورية» الفرنسية.

واعتبر أن العلمنة على الطريقة الفرنسية والتي يساء فهمها أحيانا في الخارج وفي الفاتيكان خصوصا، تهدف إلى «حماية الديانات».

وأضاف، «رسالة العلمنة هذه ليست رسالة يمكن أن تلحق ضررا، بل رسالة توحد وتجمع».

وغداة الاعتداء، زار الرئيس الفرنسي كاتدرائية نوتردام في باريس، حيث حضر قداسا تكريما للأب هاميل.

وأعربت السلطات الفرنسية عن امتنانها للمسؤولين الدينيين الذين قاموا بكل ما في وسعهم، ولاسيما عبر تظاهرات التضامن في الكنائس والمساجد، للتخفيف من حدة التوترات الدينية في بلد معروف بكاثوليكيته منذ قرون ويضم ملايين من المسلمين.

وانتهى الاجتماع بين هولاند والبابا قرابة الساعة 17,30 (15,30 ت غ)، واستمر أربعين دقيقة.

وأمام الصحفيين، قال الرئيس الفرنسي، إنه سيناقش مع البابا وضع مسيحيي الشرق، متطرقا إلى «الآلام» التي يعانيها هؤلاء وخصوصا في العراق وسوريا.

وشدد على أنه «لا غنى عنهم لأنهم يساهمون تحديدا في توازن» المنطقة.

وتأمل الرئاسة الفرنسية أيضا لمناسبة هذه الزيارة بطي صفحة التشنجات التي سجلت في السنوات الأولى لولاية هولاند، عندما رفضت الكنيسة الكاثوليكية إقرار القانون الذي يشرع زواج المثليين وتبنيهم أطفالا في 2013.

كذلك، لم يوافق الكرسي الرسولي في 2015، على سفير اقترحته فرنسا هو لوران ستيفانيني، الكاثوليكي الممارس والمثلي. وبعد سنة على شغور المنصب، تسلم دبلوماسي آخر هو فيليب زيلر، مهامه في يونيو/ حزيران الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]