هونج كونج أول مدينة آسيوية تقرر حظر الرحلات الجوية من بريطانيا

ستحظر هونج كونج جميع الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة اعتبارا من منتصف ليل، اليوم الإثنين، بالتوقيت المحلي لتصبح أول مدينة في آسيا تعلن هذا القرار بعد رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في بريطانيا.

يأتي هذا فيما قالت دول آسيوية تشهد ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كورونا منها اليابان وكوريا الجنوبية إنها تتابع عن كثب السلالة الجديدة الأشد ضراوة التي رُصدت في بريطانيا، دون أن تعلن بعد عن إلغاء الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة.

وتسعى السلطات في هونج كونج، المركز المالي ذي الكثافة السكانية المرتفعة، لكبح زيادة في حالات الإصابة بالفيروس. وقالت سكرتيرة شؤون الصحة صوفيا تشان اليوم الإثنين إن المدينة بحاجة لاتخاذ إجراءات أشد صراما ومحددة الأهداف لوقف انتشار كوفيد-19.

وأضافت تشان أن الوافدين من المملكة المتحدة قبل 22 ديسمبر/ كانون الأول عليهم أن يخضعوا لحجر صحي لمدة 21 يوما بدلا من المدة السابقة البالغة 14 يوما.

وقالت بريطانيا إن السلالة الجديدة قد تكون أكثر قدرة على الانتقال بنسبة تصل إلى 70 %، وهو ما دفع جاراتها الأوروبية وعدة دول أخرى مثل كندا وإيران لإغلاق الباب أمام القادمين من هناك.

ولم يُعرف بعد الكثير عن السلالة الجديدة، لكن الخبراء يقولون إن من المفترض أن تكون اللقاحات الحالية فعالة في الوقاية منها. ولم تعلن أي دولة آسيوية عن تسجيل إصابات بتلك السلالة.

وقالت كوريا الجنوبية، التي تفرض حجرا صحيا لمدة 14 يوما على كل من يدخل البلاد، اليوم الاثنين إنها تبحث فرض إجراءات جديدة بالنسبة للرحلات الجوية القادمة من بريطانيا وإنها ستفحص الوافدين من هناك مرتين قبل السماح لهم بمغادرة الحجر الصحي.

وتجاوز العدد اليومي لحالات الإصابة بكورونا في كوريا الجنوبية ألف حالة عدة مرات خلال الأسبوع الماضي. وأعلنت أمس الأحد عن بؤرة تفش في أحد سجون سول حيث أصيب 188 من النزلاء والعاملين بالسجن بالفيروس.

وقالت تايوان أمس الأحد إنه لا توجد خطط في الوقت الراهن لوقف الرحلات القادمة من بريطانيا. وتفرض البلاد أيضا حجرا صحيا لمدة 14 يوم على الوافدين من الخارج.

وفي الهند، ذكرت وسائل إعلام محلية أن لجنة حكومية مكلفة بمراقبة تطورات الجائحة ستجتمع اليوم الاثنين لبحث السلالة الجديدة.

وتحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد حالات الإصابة بالفيروس بعد الولايات المتحدة.

أما اليابان، حيث يُحظر بالفعل بشكل مبدئي دخول القادمين من بريطانيا، فقد قالت إنها ستظل على تواصل وثيق مع دول أخرى ومع منظمة الصحة العالمية لمتابعة كيفية انتشار السلالة الجديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]