هيكل عظمي لديناصور يحطّم رقما قياسيا في مزاد عالمي

بيع هيكل عظمي لديناصور “تي-ريكس”، هو من الأكثر اكتمالا في العالم، في مقابل 31,8 مليون دولار خلال مزاد من تنظيم دار “كريستيز” في نيويورك، محطّما الرقم القياسي لمزاد من هذا النوع.
وتخطّى السعر النهائي بأشواط ذاك المقدّر للهيكل العظمي أساسا مع هامش يتراوح بين 6 و8 ملايين دولار.
كما حطّم الرقم القياسي الذي كان من نصيب ديناصور آخر من النوع عينه هو “سو” بيع هيكله العظمي بسعر 8,4 ملايين دولار في أكتوبر/تشرين الأول 1997 خلال مزاد نظّمته دار “سوذبيز” في المتحف الميداني للتاريخ الطبيعي في شيكاغو.
ولم يعثر سوى على نحو 50 هيكلا عظميا لتيرانوصور منذ اكتشاف هذا النوع في العام 1902.
وفي أقلّ من دقيقتين على انطلاق المزاد، بلغ السعر تسعة آلاف دولار لكن تطلّب الأمر 14 دقيقة بالإجمال تقريبا للحسم بين ثلاثة مزايدين. ورست المزايدات على سعر 27,5 مليون دولار أضيفت إليه رسوم وعمولات.
ونظّم المزاد في نيويورك لكن مع تشغيل فرعي هونغ كونغ ولندن أيضا حيث كان وكلاء “كريستيز”يتلقّون الاتصالات.
وكان التيرانوصور “ستان” البالغ ارتفاعه أربعة أمتار وطوله 12 مترا يزن وقت كان حيّا قبل 67 مليون سنة ما بين سبعة إلى ثمانية أطنان، بحسب الخبراء.
وقد عثر عليه سنة 1987 بالقرب من بافالو في داكوتا الجنوبية.
وأمضى عالما إحاثة في معهد بلاك هيلز للأبحاث الجيولوجية أكثر من 30 ألف ساعة من العمل وهما ينبشان عظامه الـ 188 ويعيدان تركيبها.
وقال جيمس هيسلوب، المسؤول في “كريستيز”، في تصريحات أدلى بها لوكالة فرانس برس قبل انطلاق المزاد “قليلة هي الهياكل العظمية المكتملة لديناصورات من هذا النوع. وفرصة اقتناء تي-ريكس مكتمل إلى هذا الحدّ” نادرة جدّا.
ويعرض “ستان” في إحدى واجهات مقرّ “كريستيز” في نيويورك حتّى الحادي والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول.
واعتمدت نسخة من الرأس محلّ الرأس الأصلي الذي وضع جانبا بسبب ثقله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]