هيلاري كلينتون في وضع دفاعي بعد إثارة مسألة بريدها الخاص مجددا

تستأنف المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، اليوم السبت، حملتها ولكن في وضع دفاعي بعدما أثار مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «إف بي آي»، مجددا مسألة بريدها الخاص، في تطور مفاجئ سارع خصمها الجمهوري دونالد ترامب، إلى استغلاله.

وبعدما بدا أنه يتجه إلى الهزيمة بعد عشرة أيام، انتهز ترامب الفرصة ليؤكد لأنصاره أنه لم يخسر المعركة. وقد أعطى عنوانا جديدا للمرحلة الأخيرة من حملته هو «فساد» منافسته ومشاكلها الأخلاقية.

وقال ترامب خلال تجمع في سيدار رابيدز بولاية أيوا مساء الجمعة، إن «التحقيق هو أكبر فضيحة سياسية منذ ووترغيت، ويأمل الجميع في إحقاق العدالة في نهاية المطاف». وسيعقد ترامب تجمعين السبت في كولورادو وإريزونا.

ولا تزال كلينتون تتقدم استطلاعات الرأي في وقت بدأت عملية الاقتراع في 34 من الولايات الخمسين، وأدلى أكثر من 18 مليون أمريكي بأصواتهم في شكل مبكر.

لكن بعض الاستطلاعات أظهرت نتائج متقاربة قبل التطور الأخير. فقد حصدت كلينتون 47 في المئة من نوايا التصويت مقابل 45 في المئة لترامب، بحسب استطلاع لشبكة «إيه بي سي»، وصحيفة «واشنطن بوست» نشر السبت، علما بأن المرشحة الديمقراطية كانت متقدمة بواقع 12 نقطة في استطلاع مماثل أجري قبل أسبوع.

والسبت، تشهد مدينة ميامي حفلا موسيقيا كبيرا لجينيفر لوبيز في حضور كلينتون.

  • انتقادات الإف بي آي ..

وكان مدير الإف بي آي، جيمس كومي أبلغ بواسطة البريد أعضاء في الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون، أنه تم العثور على رسائل جديدة في إطار تحقيق منفصل عن التحقيقات التي أغلقت في يوليو/ تموز الفائت، في شأن رسائل وزيرة الخارجية السابقة.

وذكرت وسائل الإعلام، أنه عثر على آلاف الرسائل هذه داخل جهاز كمبيوتر محمول يعود لمساعدة كيلنتون والعضو في فريقها في وزارة الخارجية هوما عابدين، وزوجها أنطوني وينر، الذي انفصلت عنه في أغسطس/ آب، وذلك في سياق تحقيق يتناوله في قضية رسائل ذات مضمون جنسي وجهها إلى قاصر.

وندد الديمقراطيون بخطوة جيمس كومي، مع بدء العد العكسي للانتخابات، وطالبوه بتوضيح ما أعلنه بهدف وضع حد للشائعات.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحفي مقتضب في دي موين بولاية أيوا مساء الجمعة، «أنا واثقة مهما حصل بأن نتيجة التحقيق في يوليو/ تموز، لن تتغير».

لكن الأرجح إن مكتب التحقيقات الفيدرالي لن يتوصل إلى خلاصات جديدة بحلول الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني، انطلاقا من حجم العمل المطلوب لدرس مضمون آلاف الرسائل.

والسؤال: هل سيؤثر ذلك على نتيجة السباق الرئاسي؟

اعتبرت كلينتون أن «الناس حددوا منذ فترة طويلة رأيهم في قضية الرسائل الإلكترونية. لقد أخذوا هذا الأمر في الاعتبار ليقرروا هوية من سيصوتون له».

والسبت، صرح نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر شبكة «سي إن إن»، «من الأفضل أن ينشروا الرسائل الإلكترونية، لدي ثقة كاملة بهيلاري».

لكن الجمهوريين يدرجون هذا الفصل الجديد في مسلسل الرسائل في إطار «تاريخ» الزوجين كلينتون، المتهمين بأكاذيب متكررة.

وقال المتحدث باسم الحزب الجمهوري شون سبايسر، عبر «سي إن إن» اليوم السبت، «لقد شاهدناهما يقومان بذلك طوال ثلاثين عاما. لا أحد يغير عاداته. هذا ما ستكون عليه رئاسة كلينتون».

والواقع أن الجمهوريين والديمقراطيين على السواء يطالبون مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفسيرات حول «القنبلة» التي فجرها.

وحاول مدير الإف بي آي، تبرير موقفه في رسالة داخلية لموظفيه الجمعة حصلت صحيفة «واشنطن بوست» على نسخة منها. وقد أوضح لهم أنه شعر بوجوب إطلاع الكونجرس والرأي العام على الأمر، ولكن في غياب أية خلاصات حول قيمة الرسائل التي عثر عليها، لم يرد أن يشيع «انطباعات خاطئة».

والجمعة، تبين أن دونالد ترامب، استثمر عشرة ملايين دولار إضافية في حملته، ما يجعل مساهماته الإجمالية تتجاوز 65 مليون دولار، علما بأنه كان وعد بأن تفوق مئة مليون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]