“واشنطن بوست”: الحرب في أوكرانيا تدخل مرحلة أكثر خطورة

توقعت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، دخول الحرب الروسية الأوكرانية “مرحلة جديدة، بشكل لا يمكن تصوره، وأخطر كثيرا من ذي قبل”، مؤكدة أنه ” بعد مرور 6 أيام على القتال لا توجد مؤشرات على أن الصراع سينتهي قريبا”، وأن “المرحلة الأولى من الحرب أربكت التوقعات، فيما تدخل مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بنتائجها.

وقالت الصحيفة في تقرير إخباري، نشرته الثلاثاء على موقعها الإلكتروني “بعد سنوات من تجنب المواجهات المباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فرضت دول غربية عدة، عقوبات اقتصادية مدمرة بشكل مباشر ضد موسكو وحلفائها، بينما تقوم علانية بدعم أوكرانيا بالسلاح”.

أضافت: “إن القتال يتصاعد في أوكرانيا، ولا تهدأ حدته، في الوقت الذي وصلت فيه اللهجة بين الغرب وروسيا إلى مستويات عدوانية غير مسبوقة منذ الحرب الباردة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “رغم إنطلاق المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا أمس الإثنين، فإنه لا توجد أي مؤشرات على وقف التصعيد”. مضيفة أنه “وسط ضغوط عالمية غير مسبوقة، ضاعف بوتين من موقفه الدفاعي الذي يضع روسيا في مواجهة أي شخص آخر في العالم، وصعّد مستويات العنف في شرق أوكرانيا، حيث يشتبه في قصفه لمدينة خاركيف بالذخائر العنقودية، بينما وضع الترسانة النووية الروسية في حالة تأهب قصوى”.

وتساءلت واشنطن بوست: “من هو الطرف المحاصر الآن؟ على مدار قرون، كانت روسيا هي المعتدية المغرورة في المنطقة، المهيمنة على جيرانها بحسابات الحجم والطموح، وفي خطاباته وتعليقاته قبل غزو أوكرانيا، رفض بوتين الاعتراف باستقلال وسيادة أوكرانيا، واعتبرها جزءا لا يتجزأ من تاريخ روسيا وثقافتها”.

وأضافت: “يبدو الفارق هائلا بين القدرات العسكرية للجيش الروسي مقارنة بنظيره الأوكراني، لكن المحاولة الأولية من جانب موسكو لغزو جارتها الصغرى تعثرت، وتعرضت القوات المسلحة الروسية لإهانة، في ظل فشلها في فرض سيطرتها الجوية الكاملة على أوكرانيا، ومواجهة مشكلات لوجستية كبيرة، أدت إلى انقطاع الوقود عن الدبابات الروسية”.

ونقلت الصحيفة عن جون سبنسر، الخبير العسكري الأمريكي المخضرم في معهد دراسات الحرب الحديثة في الأكاديمية العسكرية الأمريكية، قوله: “تظهر روسيا للعالم أنها ليست قوية كما كنّا نعتقد”.

كما تساءلت: “كيف سينتهي ذلك؟ فقد وضع بوتين يوم الأحد قواته النووية في حالة تأهب قصوى، وقال إن القرار جاء نتيجة تصريحات عدوانية، وعقوبات من قبل الغرب، وقال خبراء إن الكرملين لم يصدر بيانا مشابها منذ عام 1991 على الأقل”.

وقالت: “القليلون يعتقدون أننا على أعتاب صراع نووي مباشر، ولكن حتى الاحتمال الضئيل في أن تتمكن روسيا من استخدام سلاح نووي تكتيكي ضد أوكرانيا، أزعج بعض المحللين”.

ونقلت عن خبيرة منع الانتشار النووي، فرانشيسكا جيوفانيني، قولها إن “استخدام سلاح نووي تكتيكي واحد أو أكثر، سيكون محاولة لا يمكن تفويتها من قبل بوتين لكسر وحدة الغرب، واختبار مدى قوة دول الناتو”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]