واشنطن تدعو نيجيريا إلى التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في إطار مكافحة «بوكو حرام»

دعت الولايات المتحدة نيجيريا اليوم الإثنين، إلى التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في إطار مكافحة جهاديي «بوكو حرام»، واعدة بمزيد من المساعدة المالية لإعادة إعمار شمال شرق البلاد بعد أعوام من الحرب.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان، الذي يزور أبوجا، أنه لابد من إجراء تحقيق «شفاف وصادق» لتضميد جراح ضحايا النزاع.

وقال المسؤول الأمريكي، إن «هذا الأمر أساسي لتعزيز ثقة الشعب بالحكومة وتحسين الجهود الأمنية في شمال شرق» البلاد وتشجيع الولايات المتحدة على مزيد من التعاون مع نيجيريا.

واتهم الجنود بارتكاب تجاوزات بحق مشتبه بانتمائهم إلى «بوكو حرام» ومدنيين، وخصوصا لجهة تنفيذ اعتقالات تعسفية وعمليات تعذيب وإعدام، الأمر الذي نفاه الجيش.

وأكد سوليفان، أن الولايات المتحدة «عازمة على مساعدة الشعب النيجيري في ضمان أمنه»، لكن القوة العسكرية وحدها لا تكفي.

ووعد بمساعدة جديدة بقيمة 45,5 مليون دولار عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «يو إس آيد»، دعما «لجهود إرساء الاستقرار والنهوض» لمساعدة ضحايا أعمال العنف.

ميدانيا، قتل مسلحون من «بوكو حرام» ستة مزارعين في شمال شرق نيجيريا، بحسب ما أعلنت مصادر متطابقة الاثنين.

ووقع الهجوم الاحد قرب قرية لاوانتي على مشارف مايدوغوري كبرى مدن ولاية بورنو، معقل تمرد «بوكو حرام» الدامي المستمر منذ ثمانية أعوام.

ومسلحو «بوكو حرام» اعتادوا مهاجمة قرويين في أماكن معزولة خصوصا منذ نهاية موسم الأمطار السنوية ما يتيح لهم التنقل بسهولة أكبر.

وتمكن الجيش النيجيري بدعم من حلفائه الإقليميين (تشاد والكاميرون والنيجر والبنين)، من طرد المسلحين المتطرفين من مناطق واسعة كانوا سيطروا عليها في 2014 و2015.

وأوقع تمرد «بوكو حرام»، أكثر من 20 ألف قتيل، و2,6 مليون نازح منذ 2009.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]