واشنطن ترحب بتبادل الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا

رحبت الولايات المتحدة الخميس بتبادل الأسرى بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا داعية إلى خطوات إضافية ومطالبة موسكو بـ”وضع حد” للنزاع في شرق أوكرانيا.

وجرت الأربعاء عملية تبادل أكثر من 300 أسير بين سلطات كييف والانفصاليين في أكبر عملية من نوعها منذ بدء النزاع في شرق أوكرانيا قبل نحو 4 أعوام.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن “هذا التبادل هو خطوة على طريق تنفيذ اتفاقات مينسك” التي وقعت في شباط/فبراير 2015 بفضل وساطة فرنسية ألمانية وأتاحت خفض وتيرة المعارك. لكن جانبها السياسي لم ينفذ.

وأضافت الخارجية “نجدد دعوة الاطراف إلى احترام التزامات مينسك في شكل تام وخصوصا عبر السماح بتبادل فعلي شامل لجميع الاسرى ووفق حقيقي لإطلاق النار وسحب للأسلحة الثقيلة وضمان انتقال آمن لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وايصال المساعدات الانسانية إلى منطقة النزاع”.

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية أن “على روسيا التي تقف وراء هذا النزاع وتؤججه عبر قيادتها للوحدات العسكرية على الارض والتي تهاجم يوميا المواقع الأوكرانية أن تلتزم وضع حد له”.

وذكرت واشنطن بدعمها نشر قوة لحفظ السلام “ذات تفويض واسع” في “كل منطقة النزاع”، تكلف “مراقبة الحدود الدولية” وضمان “جمع الأسلحة الثقيلة”.

وتشكيل هذه القوة الدولية وحجم التفويض المعطى لها هما حاليا قيد البحث بين الدول الغربية وموسكو التي تدعو الى تقييد دورها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]