واشنطن تطالب إيران برفع الحظر عن مواقع التواصل الاجتماعي

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إيران برفع الحظر عن وسائل التواصل الاجتماعي في أثناء الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وطالبت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الحكومة الإيرانية برفع الحظر عن تطبيق «انستجرام»، ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وتشهد إيران منذ الخميس الفائت تظاهرات عنيفة خلفت 21 قتيلا حتى الآن، انطلقت احتجاجا على الضائقة الاقتصادية قبل أن تتحول تدريجيا إلى رفض للنظام الإسلامي برمته.

وباتت موجة الاحتجاجات التي انطلقت في مشهد، ثاني كبرى مدن إيران، في 28 ديسمبر/ كانون الأول، وانتشرت بسرعة، الأكبر التي يشهدها البلد الخاضع لمراقبة مشددة منذ احتجاجات تخللها عنف إثر انتخابات مثيرة للجدل في 2009.

وسعت السلطات الإيرانية إلى منع مزيد من التظاهرات، فحجبت خدمات للرسائل النصية عبر الهاتف منها «تلجرام».

وفي معرض تعليقه على الاحتجاجات، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن «وقت التغيير قد حان في إيران».

كما أشاد ترامب بالمتظاهرين، معتبرا أنهم يتحركون ضد نظام طهران «الوحشي والفاسد»، ما دفع الخارجية الإيرانية إلى الرد عليه قائلة، إن الأحرى به الاهتمام بـ«المشردين والجوعى» في بلاده، عوضا عن إهانة الإيرانيين.

ومن جانبها، عبرت تركيا عن «القلق»، محذرة من أي تصعيد، فيما دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إلى السماح بـ«حرية التعبير والتظاهر السلمي».

كما أبدت الخارجية الفرنسية قلقها حيال «ارتفاع حصيلة الضحايا والتوقيفات». فيما دعت كندا، السلطات الإيرانية إلى احترام الحقوق الديمقراطية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]