واشنطن تعاقب الرئيس الصيني على زيارة موسكو

كشفت دوائر سياسية وإعلامية في موسكو، عن ترتيبات أمريكية بهدف معاقبة الصين على زيارة الرئيس «شي جين بينغ» لروسيا، ومن المتوقع فرض عقوبات بارقام فلكية على الصين، مع فتح ملف  بؤرة «فيروس كورونا»

  • وذكرت صحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس» الروسية، ، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقع «مشروع قانون» أقره الكونغرس ليصبح قانونًا يطالب مجتمع الاستخبارات برفع السرية عن البيانات المتعلقة بأصل فيروس كورونا.

واشنطن فشلت في مساومة بكين

وأشار أستاذ العلوم السياسية في المدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، مارات بشيروف، إلى عواقب القانون الأمريكي، موضحا أن التحذيرات الأولى جاءت قبل أسابيع قليلة، عندما كانت وكالات الاستخبارات الأمريكية تتحدث عن مختبر في مدينة ووهان الصينية.

  • ويرى الخبير الصيني، أن القضية كانت مسألة وقت، لأن الأمريكيين كانوا يحاولون مساومة الصين وترهيبها..ولكن الصين لم تشعر بالخوف، وقام الرئيس الصيني شي بزيارة إلى روسيا.

وبالتالي، كانت هناك محاولة لترتيب محادثة بين  الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس الصيني «شي جين بينغ»، ولكن الصين قالت إن المحادثة ستجرى لكن الرئيس شي مشغول الآن.

«تحرير الزناد» ضد الصين

وأدرك الأمريكيون أن الصين استعرضت تحديها بزيارة موسكو. علاوة على ذلك، سافر وفد ضخم إلى روسيا على طائرتين. وبعد ذلك، قام الأمريكيون، كما يقال، «بتحرير الزناد». كان الرئيس «بايدن» بحاجة فقط للتوقيع على القانون، وهذا ما فعله في 20 مارس/ آذار مع زيارة الرئيس الصيني لروسيا !.

  • وأضاف «مارات بشيروف» لصحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس»، إن هذا القانون يتطلب الكشف عن المعلومات المتعلقة بأصل فيروس كورونا. وفي التعليق الذي سمعناه من  الرئيس بايدن، ورد ذكر «ووهان»، وهذا يعني أنه لا ينبغي لأحد الشك في أن المسؤولية تلقى على الصين وحدها!

العواقب المرتقبة

ومن وجهة نظر قانونية، بعد الكشف عن المعلومات، بحسب توضيحات «بشيروف»،سيتم تنظيم جلسات استماع في مجلس الشيوخ بالكونغرس، ومن الواضح أنه سيتم تعيين مدع عام «فدرالي» لبدء تحقيقٍ طويل.

  • وحسب السيناريو الأمريكي المتوقع، سوف تؤثر العواقب القانونية للنتائج، والاتهامات التي سيقدمها المدعي العام، على أجهزة الدولة في الصين. وعلى الأشخاص الذين يعملون في هذه الهيئات، وعلى الأطباء الذين سيوجه الأمريكيون أصابع الاتهام إليهم.

أرقام العقوبات و«التعويضات» ستكون فلكية

ومن الواضح، أن الأمريكيين، دائمًا يرفعون دعاوى قضائية..ووفقًا للخبير الروسي، «إذا أخذنا في الاعتبار أن الولايات المتحدة ترى أن لديها أكبر عدد من الضحايا الذين لقوا حتفهم بسبب فيروس كورونا، فإن الأرقام ستكون ببساطة فلكية. كل هذا ستُطالَب به الصين».

  • ويبدو ـ أيضا ـ أن الولايات المتحدة لن تتنازل عن معاقبة الصين، بسبب «الزيارة التاريخية» للرئيس شي إلى موسكو، وما كشفت عنه نتائج وأهداف المباحثات مع الرئيس بوتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]