واشنطن تفرض عقوبات جديدة على فنزويلا

فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات جديدة على فنزويلا، متهمة إياها بانها تشكل مع كوبا ونيكاراجوا “مثلث الطغيان” في أمريكا اللاتينية.

وأعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون بحسب نص خطاب ألقاه في ميامي أن هذه العقوبات تستهدف خصوصا قطاع الذهب مع تشديد العقوبات أيضا بحق هافانا.

وهاجم بولتون ما اعتبره “مثلث الرعب الذي يمتد بين هافانا وكراكاس وماناجوا” وهؤلاء “الطغاة الثلاثة الذين يعتقدون انهم أناس اقوياء وثوريون” في حين أنهم ليسوا سوى “مهرجين يثيرون الشفقة”.

واكد ان “مثلث الطغيان في هذه القارة لن يستمر الى الابد، على غرار كل الانظمة والعقائد الاستبدادية، انها آيلة الى الزوال”، داعيا قادة فنزويلا نيكولاس مادورو وكوبا ميغيل دياز-كانيل ونيكاراغوا دانييل اورتيغا الى “الخوف من سلطة” شعوبهم.

واضاف بولتون في ميامي أن “الرئيس (دونالد ترامب) وادارته برمتها سيدعمان المناضلين من اجل الحرية”، مذكرا بان هذه المدينة يقيم فيها العديد من المعارضين الكوبيين وآخرون من دول أخرى في أمريكا اللاتينية.

وأكدت الحكومة الأمريكية عزمها على اللجوء الى سلاح العقوبات للتصدي للانظمة الثلاثة المتهمة “بالتسبب بمعاناة إنسانية هائلة” و”انعدام استقرار اقليمي هائل”، و”للدفاع عن دولة القانون والحرية والحد الادنى من الكرامة الانسانية”.

وأوضح بولتون انه بعد استهداف سبعين شخصا او كيانا في فنزويلا بينهم الرئيس مادورو وزوجته، وقع ترامب “مرسوما رئاسيا ينص على فرض مزيد من العقوبات المشددة” بحق هذا البلد.

واورد ان “العقوبات الجديدة ستشمل الشبكات التي تعمل في القطاعات الاقتصادية الفنزويلية الفاسدة” وخصوصا قطاع الذهب، لافتا الى أن أي أمريكي لن يتمكن بعد اليوم من ممارسة التجارة مع فنزويلا في هذا القطاع “الذي يستخدمه النظام لتمويل أنشطة غير قانونية، وملء خزائنه ودعم مجموعات إجرامية”.

واكد بولتون أنه سيتم تشديد العقوبات على هافانا لان مادورو استخدم “الاساليب القمعية نفسها التي تستخدمها كوبا منذ عقود” ولأن “الديكتاتورية الكوبية تتيح للنظام الفنزويلي ممارسة قمعه”.

وقال ايضا “اليوم، اضافت وزارة الخارجية اكثر من عشرين كيانا تنتمي الى الجيش او الى اجهزة الاستخبارات الكوبية او تسيطر عليها (تلك الاجهزة)، الى قائمة الكيانات التي لا يحق لها القيام بعمليات تبادل مالية مع الاميركيين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]