واشنطن تنتقد الصين بشأن الويجور واستهداف روسيا للمعارضين

سلطت الولايات المتحدة الضوء على وضع متدهور لحقوق الإنسان في أنحاء العالم، الثلاثاء، منددة بقمع الصين للويجور المسلمين واستهداف روسيا للمعارضين السياسيين، إلى جانب انتهاكات أخرى منها في إثيوبيا.

وأصدرت وزارة الخارجية تقارير عن وضع حقوق الإنسان العام الماضي في نحو 200 دولة، وهي تقارير يلزم القانون الأمريكي الوزارة بإصدارها سنويا وتشمل معلومات مفصلة عن المنافسين السياسيين مثل روسيا والصين.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في تقديمه للتقرير “أناس كثيرون للغاية ظلوا يعانون في ظل ظروف قاسية في 2020”.

وأضاف أن بعض الحكومات اتخذت جائحة فيروس كورونا “ذريعة لتقييد الحقوق وترسيخ الحكم الشمولي”.

وفي الصين، اعتقلت السلطات أربعة مواطنين صحفيين كانوا يتحدثون عن بداية تفشي كوفيد-19 في ووهان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الأكاديميين في الصين الذين لم يلتزموا بالرواية الرسمية بخصوص الوباء واجهوا المضايقات والرقابة.

واستخدم التقرير الخاص بالصين الذي صدر اليوم الثلاثاء لغة أكثر حزما لوصف برنامج الاعتقال الجماعي للحكومة الصينية في إقليم شينجيانغ.

وكان بلينكن قد قال في يناير كانون الثاني إنه يتفق مع تأكيد سلفه مايك بومبيو على أن الصين ترتكب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في شينجيانغ، وهو ما تنفيه بكين.

أما التقرير المتعلق بروسيا فركز على سجن المعارض السياسي أليكسي نافالني، الذي زجت به السلطات في السجن هذا العام لدى عودته من ألمانيا بعد تلقيه العلاج من التسمم بغاز اعصاب. وقالت إن “تقارير ذات مصداقية” أشارت إلى أن ضباطا من جهاز الأمن الاتحادي الروسي هم من سمموا نافالني.

وفي إثيوبيا، أبرزت الوزارة ما قالت إنها مشكلات حقوقية كبيرة. واتهمت الحكومة بعدم اتخاذ خطوات لمحاكمة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان “مما أفضى إلى إفلات المنتهكين من العقاب”.

وأضافت أن تقييد الوصول إلى إقليم تيجراي، حيث قُتل الآلاف وشُرد مئات الآلاف، يجعل من الصعب تحديد حجم انتهاكات حقوق الإنسان هناك.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]