واشنطن توجه تحذيراً لزعيم صرب البوسنة الانفصالي

وجهت واشنطن، الخميس، تحذيرا إلى الزعيم الصربي البوسني، ميلوراد دوديك، الذي هدد مراراً باستقلال الكيان الصربي في البوسنة، مؤكدة من جديد “التمسك الراسخ” للولايات المتحدة بوحدة البوسنة والهرسك، الواقعة في منطقة البلقان.

والتقى عضو مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، ميلوراد دوديك، مع المبعوث الأمريكي لدول غرب البلقان، جابرييل إسكوبار، بعد ثلاثة أيام من إعلانه تشكيل جيش صرب البوسنة خلال “أشهر قليلة”.

وذكرت السفارة الأمريكية في ساراييفو، في تغريدة، أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي قال لدوديك، “إن التهديد بالانفصال والتراجع في إصلاح مؤسسات الدولة” يتعارضان مع اتفاقية دايتون للسلام، التي أنهت في نوفمبر/تشرين الثاني 1995 حربا استمرت ثلاث سنوات.

وأوقع النزاع في البوسنة نحو  100 ألف قتيل، وتسبب في تشريد نحو مليوني شخص. وأكد إسكوبار “تمسك الولايات المتحدة الراسخ بسيادة البوسنة والهرسك وسلامتها الإقليمية”.

وجعلت اتفاقية دايتون للسلام البوسنة مقسومة إلى كيانين، واحد صربي، والثاني كرواتي مسلم لا يرتبطان إلا بمؤسسات مركزية هزيلة.

وتعززت هذه المؤسسات على مر السنين عبر الإصلاحات التي حث عليها المجتمع الدولي، وخصوصا الدول الغربية.

لكن دوديك يطعن بها وخصوصا الجيش والقضاء، وأشار مراراً إلى احتمال استقلال الكيان الصربي. وأعلن قبل فترة قصيرة تشكيل جيش خاص بالكيان  الصربي البوسني خلال “أشهر قليلة”، رافضاً  الجيش المشترك للبلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]