واشنطن على خطى القاهرة.. لا بديل عن وقف إطلاق النار في ليبيا

سارت الولايات المتحدة الأمريكية على خطى مصر بشأن حل الأزمة الليبية ، حيث أعربت واشنطن عن تأييدها لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف إطلاق النار في ليبيا، والتي أكد عليها  مجددا في كلمته أول أمس خلال تفقد جاهزية القوات المسلحة المصرية في المنطقة الغربية.

ودعا مجلس الأمن القومي الأمريكي إلى وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات فورا في ليبيا، مؤكدا معارضته للتصعيد العسكري في البلاد من أي طرف كان.

وشددت واشنطن على ضرورة بناء العملية السياسية في ليبيا على محادثات 5+5 ومبادرة القاهرة ومسار برلين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن خطاب الرئيس السيسي يؤكد على أهمية أن تعمل ليبيا وجيرانها والجهات الفاعلة الخارجية معا لتعزيز وقف إطلاق النار، لتجنب التصعيد إلى صراع أكبر.

كما أكدت الخارجية الأمريكية دعمها للجهود المصرية للعودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تشمل مجموعة أكبر من الأصوات الليبية، مشددة علي أن واشنطن تدعم رغبة الليبيين في وضع حد للتدخل العسكري الأجنبي والامتثال لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى التي تم التعهد بها خلال مؤتمر برلين في يناير الماضي.

ومن جانبها،أكدت السفارة الأمريكية في ليبيا رفض الولايات المتحدة الأمريكية للتصعيد العسكري في البلاد. وأعادت السفارة نشر بيان مجلس الأمن القومي الأمريكي الصادر، ، الذي يتحدث عن الأوضاع في ليبيا.

وقالت: “تعارض الولايات المتحدة بشدة التصعيد العسكري في ليبيا  من جميع الأطراف..نحث الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات على الفور”.

وتابعت :”يجب أن نبني على التقدم الذي تم إحرازه من خلال محادثات الأمم المتحدة 5( + 5)، ومبادرة القاهرة، وعملية برلين”.

وكان الرئيس السيسي قد لوّح بتدخل عسكري مباشر في ليبيا إذا واصلت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني التقدّم نحو الجفرة وسرت، المدينة الاستراتيجية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط والتي تسيطر عليها قوات المشير خليفة حفتر الذي تدعمه القاهرة.

وأعلن الرئيس المصري أن اي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية سواء في إطار ميثاق الأمم المتحدة لجهة حق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي، مجلس النواب”.

وأشار إلى أن أهداف هذا التدخل ستكون حماية وتأمين الحدود الغربية لمصر بعمقها الاستراتيجي، وسرعة استعادة الأمن والاستقرار على الساحة الليبية باعتباره جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والأمن القومي العربي”.

ومن جانبها، تمسكت حكومة الوفاق الوطني الليبية بوقفها الرافض لحل الأزمة اللبية بالطرق السلمية ، ووصف تلويح القاهرة بتدخل عسكري في ليبيا معتبرة انه بمثابة إعلان حرب.

وزعمت حكومة الوفاق الوطني بأنها هي الممثل الشرعي الوحيد للدولة الليبية، ولها وحدها تحديد شكل ونوع اتفاقياتها وتحالفاتها، في إشارة الى اتفاقها مع تركيا في المجالين الأمني والبحري، والذي ترفضه القاهرة.

وأكد اللواء أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الليبى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى تاريخية، ولها مدلول كبير من حيث الزمان والمكان، بداية من إلقاء الكلمة فى مطروح، والتى شهدت حضور وفد من القبائل الليبية التى دعمت الموقف المصرى الداعم للدولة الليبية.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبى أن ليبيا تواجه احتلالا من تركيا، حيث يتحدث أردوغان عن إرث أجداده وبالتالى يسعى للسيطرة على ليبيا وتونس ومصر وكل الدول العربية، مشيدا بالموقف المصرى الداعم للحفاظ على الأمن القومى العربى فى مواجهة الأطماع التركية.

وأوضح أحمد المسمارى أنه من الطبيعى أن تتحدث مصر عن ليبيا نظرا للروابط التاريخية وروابط الحدود المشتركة بين البلدين وغيرها، متسائلا: “ما الذى يجمع أردوغان والسراج؟!”.

وتابع المسمارى أن الرسائل التى حملها موقف تعذيب العمالة المصرية وصلت إلى القاهرة وأكدت أن هذه مجرد ميليشيات إرهابية لا تهدد ليبيا فقط، لكنها تحمل تهديدا واضحا للدولة المصرية، وبالتالى ليس مستغربا أن تتدخل مصر لحماية أمنها.

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبى أن مصر عظيمة بتاريخها، مشيدا بما جاء فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بتفقد المنطقة الغربية العسكرية.

وأضاف المسمارى أن مصر لديها شرعية كاملة لمساندة ليبيا، مشيرا إلى أن هذه المعركة ليست وطنية ولا تخص ليبيا فقط، وخطيرة جدا تتعدى حدود الوطنية والمنطقة الإقليمية.

وأشار المتحدث باسم الجيش الليبى إلى أن العناصر التكفيرية والمتطرفة يهددون ليبيا، وهذه معركة قومية تخص الأمن القومى العربى وتهدد كل المنطقة العربية بما فيها مصر، والقوات المسلحة الليبة العربية تحارب نيابة عن العالم، ومصر تعلم هذا التهديد وتقف إلى جانب ليبيا على مدار السنوات الماضية، وكانت سندا لها من أجل الحفاظ على الدولة الليبية وحماية الأمن القومى العربى.

وأعرب أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، عن استغرابه من طريقة تعامل المجتمع الدولى مع أزمة ليبيا، موضحا أن نهر الدماء الذى بدأ في ليبيا منذ 2011 بعيد كل البعد عن الإنسانية.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عندما تحدث عن الأزمة الليبية لم يتحدث عن مكاسب أو نفط ولكن عن حل سياسى، أردوغان عندما يتحدث عن ليبيا يتحدث عن الغاز والنفط، دول أخرى تتحدث عن مكاسب أخرى، وكأن ليبيا كعكة ويجب أن ينالوا نصبهم منها على حساب أرواح الليبيين وسنوات ضاعت من عمرهم.

وأكد أن الأزمة في ليبيا انعكست على الليبيين، حيث إن الدراسة متوقفة، والأزمة انعكست على نفسية الليبيين، موضحا أن الموقف العربى هو الموقف المنقذ من هذه الأطماع التركية وغير التركية.

ولفت اللواء أحمد المسمارى إلى أن تركيا تعمل بالوكالة، وهناك من يقف خلف تركيا، وقال: “لدينا شركات من كل الجنسيات، مختلقة وكبرى، وهناك من يسعى أن يفرض سيطرته على الإدارة السياسية والوطنية الليبية، ويتعاقد هو مع الشركات الأجنبية في ليبيا ويسيطر على المنطقة بالكامل ويهدد المناطق الأخرى”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]