واشنطن وباريس تدعوان إلى «تجنب التصعيد في لبنان وإيران»

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيرته الفرنسية كاترين كولونا اتفقا على السعي إلى اتخاذ خطوات لتجنيب توسّع الحرب في الشرق الأوسط بعد ضربات في لبنان وإيران.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن وكولونا بحثا عبر الهاتف الأربعاء في «أهمية التدابير لمنع توسع النزاع في غزة، بما في ذلك خطوات إيجابية لتهدئة التوترات في الضفة الغربية وتجنب التصعيد في لبنان وإيران» طبقا لما أكدته وكالة الأنباء الفرنسية.

ودعا الوزير بلينكن إلى الوقف الفوري للهجمات غير القانونية على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين والإفراج عن السفن وأطقمها المحتجزة بشكل غير قانوني.

وناقش الجانبان أهمية التدابير الرامية إلى منع اتساع نطاق الصراع في غزة، بما في ذلك الخطوات الإيجابية لتهدئة التوترات في الضفة الغربية وتجنب التصعيد في لبنان وإيران.

وشددوا على أهمية التقليل إلى أدنى حد من الخسائر في صفوف المدنيين في غزة. بالإضافة إلى ذلك، أكد الوزير بلينكن ووزيرة الخارجية كولونا مجددا على الحاجة الملحة للتنسيق الدولي لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة.

ووقعت هجمات إرهابية في مدينة كرمان بجنوب شرق إيران أمس الأربعاء أسفرت عن مقتل مئة شخص على الأقل وإصابة عشرات.

وقال محمد جمشيدي المسؤول في مكتب الرئيس الإيراني في تصريح لرويترز: بعد الهجمات الإرهابية في كرمان التي أدت لاستشهاد العديد من الإيرانيين، قرر الرئيس إلغاء زيارته لتركيا.. ستجرى الزيارة في وقت مناسب.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع انفجار تلاه انفجار آخر بعد 20 دقيقة خلال المراسم بمقابر الشهداء حيث قبر سليماني بمدينة كرمان في جنوب شرق البلاد.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، واكتفى مسؤولون بالقول إن “إرهابيين” وراء الحادث. وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الانفجارين يبدوان “هجوما إرهابيا” من النوع الذي نفذه تنظيم الدولة الإسلامية في السابق.

وندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي “بالجريمة الشنعاء الوحشية” وتعهد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بالانتقام.

واتهمت السلطات اللبنانية وحركة حماس الثلاثاء إسرائيل باغتيال العاروري وستة من رفاقه في قصف استهدف مكتباً لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

واستشهد نائب رئيس حركة حماس، الشيخ صالح العاروري، في ضربة إسرائيلية نفذت بمسيّرة استهدفت شقة سكنية في إحدى البنايات بالضاحية الجنوبية ببيروت.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]