واقع معيشي صعب على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

اللاجئون الفلسطينيون في لبنان يستغيثون بحاجة ماسة إلى الدعم الفوري

دفع الواقع المعيشي الصعب في لبنان نحو 20 ألف لاجئ فلسطيني إلى مغادرة الدولة اللبنانية خلال العامين الماضيين، وهذا دفع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الى التحرك مع وكالة الأونروا والقوى الفلسطينية لإيجاد حلول تمكنه من العيش بكرامة.

وتشير الأرقام (غير الرسمية) إلى أن واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بات صعبا على كل المستويات، مع غياب أي آفاق بعد اشتداد الأزمة اللبنانية.

ويقول عبد الناصر الآيي، مدير مكتب رئيس لجنة الحوار الوطني اللبناني الفلسطيني، إن الأرقام المتاحة التي حصلنا عليها هي أرقام الفارق بين المغادرين من مطار بيروت والعائدين.

ومع استلام مهامها بعد تشكيل حكومة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي تنصب جهود لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني على متابعة عمل وكالة الأونروا للاستجابة لاحتياجات اللاجئين الفلسطينيين.

وتعمل لجنة الحوار الفلسطيني على توحيد الجهود مع الفصائل الفلسطينية ووكالة الأنروا لبلورة صورة واضحة عن واقع اللاجئين في لبنان، ونقلها للمجتمع الدولي والمانحين للتدخل سريعا منعا لأي انفجار اجتماعي.

فساد داخل الأونروا

ومن مخيم البداوي شمال لبنان، قال الناشط الاجتماعي الفلسطيني حاتم مقدادي، إن اللاجئ الفلسطيني في لبنان من مسؤولية منظمة التحرير ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”.

وأضاف مقدادي خلال مشاركته في النشرة الإخبارية على (قناة الغد) أن تقليص وكالة الأونروا خدماتها النقدية للنازحين الفلسطينيين، وغياب المشروع الوطني الفلسطيني كان سببا في تدهور أوضاع اللاجئين والفرار من لبنان.

كما أكد مقدادي أن اللاجئ الفلسطيني ينقصه العيش بكرامة، خاصة وأنه محروم من أي حقوق في وقت لا تطبق القوانين المعروفة دوليا، فهو ممنوع من العمل وممنوع من التملك في المخيمات الفلسطينية.
كما أشار المقدادي إلى أن الأزمة الاقتصادية في لبنان وأزمة كورونا ألقت بظلالها على حياة اللاجئ الفلسطيني، مطالبا بسرعة التحرك من قبل لجنة الحوار والضغط على الحكومة اللبنانية.
واستكمل مقدادي: “هناك فساد وإهدار للمال في وكالة الأونروا، مما يساهم في تقليص الخدمات على اللاجئ الفلسطيني بلبنان”.

 

 

ودعت وكالة الأونروا خلال نداء طارئ في لبنان 2022 المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات نقدية متزايدة ومنتظمة للغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى للاجئين الفلسطينيين الضعفاء في لبنان، المتأثرين بفعل ما في البلاد أزمة اقتصادية مسبوقة.

 

ويسعى النداء أيضًا إلى تمويل طارئ للدخول إلى المستشفى والتعليم وخدمات المخيمات، بما في ذلك الوقود لإمدادات المياه والتخلص من النفايات الصلبة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]