والدة أحد منفذي اعتداء لندن: الإنترنت ولندن تسببتا بتطرف ابنها

قالت والدة يوسف زغبة، الذي شارك في تنفيذ اعتداء لندن، إنها حاولت منعه من التطرف، «ولكن كانت لديه شبكة الإنترنت»، كما أنه اختلط مع رفاق السوء في العاصمة البريطانية.

وكشفت الشرطة  البريطانية، أن زغبة (22 عاما)، هو أحد منفذي اعتداء السبت وسط لندن الذي أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وإصابة العشرات.

وتبين أن زغبة الذي يحمل الجنسيتين المغربية والإيطالية، حاول الانضمام إلى تنظيم «داعش» في سوريا العام الماضي، لكن السلطات الإيطالية أوقفته وأبلغت لندن بأنه مشتبه به.

وصرحت والدته فاليريا كولينا، التي اعتنقت الإسلام وانفصلت عن والده المغربي والذي يعيش حاليا في المغرب، لمجلة «ال اسبريسو» الإيطالية الأسبوعية، أنها تعتقد أن ابنها أصبح متطرفا بسبب الدعاية الإعلامية على الإنترنت ورفقته في لندن.

وقالت للمجلة، «كنا دائما نراقب أصدقاءه ونتأكد من أنه لا يرافق الأشخاص السيئين.. ولكن كانت لديه شبكة الإنترنت التي كانت مصدر كل شيء».

وأضافت، «لم يكن يسمح لأحد بأن يقوده سواء في إيطاليا أو في المغرب حيث كان يدرس علوم الكمبيوتر في جامعة فاس».

وأكدت، أنها كانت قلقة من الوسط الذي كان يعيش فيه ابنها في شرق لندن، وقالت، «لقد زرت المكان ولم يعجبني. لقد كان يختلط بالأشخاص غير المناسبين».

وقالت، إن ابنها جعلها تشاهد تسجيلات فيديو عن سوريا قبل محاولته التوجه إلى تركيا في مارس/ آذار 2016، بنية الدخول إلى سوريا.

وتداركت، «لكنه لم يتحدث عن التوجه إلى هناك للقتال. بالنسبة له سوريا كانت المكان الذي يمكن أن يعيش فيه طبقا لأحكام الشريعة. كان يتحدث عن ذلك وكأنه أمر من الخيال نقل إليه عبر الإنترنت».

وأكدت، أنها تتفهم لماذا رفض العديد من الأئمة في بريطانيا الصلاة على ابنها.

وقالت، «أتفهم خيارهم لأنه من المهم إرسال مؤشر سياسي قوي، وكذلك توجيه رسالة إلى عائلات الضحايا وغير المسلمين».

وأضافت، «الأم فقط هي التي تسطيع أن تفهم ألم أم أخرى. أعلم بأنه لا شيء يمكن أن يكفي ولكنني مستعدة لأن أفعل كل شيء لأجلب السلام».

وأكدت، «يجب أن نقاوم أيديولوجية تنظيم داعش، بالمعرفة الحقيقية وسأفعل ذلك بكل قوتي من خلال تعليم الإسلام الحقيقي».

وقالت كولينا، إن آخر مرة تحدثت فيها إلى ابنها كانت بعد ظهر الخميس. ولم تتمكن هي أو والده من الاتصال به الجمعة.

وأضافت، «لقد تبادلنا النكات حول كيفية استقباله لي في المطار في لندن حيث كان من المقرر أن أمضي معه عشرة أيام للاحتفال بالعيد بعد انتهاء شهر رمضان. وكان قد اشترى سيارة مستعملة وسألته إن كان سيزينها بالأعلام الصغيرة من أجلي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]