وثائقي النهاية| «أوهام القوة».. الحلقة السادسة والأخيرة

تواصل قناة «الغد» عرض حلقات سلسلة وثائقي «النهاية»، من إعداد وتقديم الصحفي جورج بكاسيني، والذي يناقش مسار الانهيار السياسي في لبنان.

وكشفت الحلقة السادسة والأخيرة من الوثائقي أسباب انهيار لبنان سياسيًا واقتصاديًا.

ويقول جورج بكاسيني: “شرعت الوصاية الجديدة أبواب الجمهورية أمام مواجهة سياسية واقتصادية هي الأقسى، بين واشنطن ومعظم العرب من جهة، وإيران وحزب الله من جهة أخرى فكان الانهيار”.

وأوضح أن اللبنانيون غرقوا في سجال حاد بين مؤيد لتمثيل (حزب الله) في الحكومات بوصفه الأكثر تمثيلا في طائفته، وبين متحمس لحكومة اختصاصيين لحماية الحكومة من النزاعات والعقوبات.

وبعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، كانت النتيحة، تشكيل حكومة من الأكثر تمثيلا بغطاء فرنسي إيراني، وغض نظر أمريكي، مع المزيد من الانحدار.

ويروي برنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسية الأسبق، أن التشكيلة الحكومية لم تضع حلا للأزمة في لبنان.

كما تحدث جوني عبده، مدير المخابرات الأسبق في الجيش اللبناني عن التدخلات الخارجية والاتصالات الفرنسية الإيرانية في اختيار حكومات وإنهاء عمل حكومات.

ويضيف الصحفي جورج بكاسيني: “المراهنون على العقوبات الأمريكيو على (حزب الله) ظنا منهم أنها تضعف الحزب وتقوي المؤسسة العسكرية حصدوا خيبة أكبر، الحزب لم يرف له جفن والجيش أصبح على حافة الجوع”.

يشار إلى أن هذا العمل لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر قناة «الغد»، وإنما هو رصد لفترة من الزمن دارت فيه أحداث متلاحقة للقضية.

كما تؤكد القناة أنها لا تروّج ولا تتبنى أي فِكر متطرف أو أعمال عنيفة، وأنها على الحياد ولا تتبنى أي نهج خارج سياق العمل الإعلامي المتعارف عليه.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]