وثائقي النهاية.. هذه قصة الولادة المتعسرة لحكومة تمام سلام في لبنان

يواصل وثائقي “النهاية”، الذي يعرض على شاشة قناة الغد، تقديم الكثير من التفاصيل حول مسار الانهيار السياسي في لبنان، وكواليس تكشف للمرة الأولى.

تعرض هذه الحلقة التطورات السياسية داخل لبنان، بعد أن وقع الاختيار على تمام سلام لتشكيل الحكومة اللبنانية في عام 2013، إذ زار الحريري في منزله بالرياض، ثم انتقل إلى بيت الوسط حيث استقبلته قيادات تحالف 14 آذار، حيث تكلف بتشكيل الحكومة، في رحلة دامت 10 أشهر ونصف، لم يترك فيها سلام وسيلة إلا ولجأ إليها لإحداث خرق في جدار التأليف دون جدوى.
وكان آخر سيناريو مع ميشال سليمان في أواخر عام 2013 هو تشكيل حكومة تكنوقراط من 14 وزيرا إلا أن هذا الاقتراح سقط تزامنا مع سقوط محمد شطح شهيدا على بعد أمتار من بيت الوسط.
يقول تمام سلام: “كنت أنا والرئيس ميشال سليمان نتجه نحو تشكيل حكومة تكنوقراط، إلى أن جاءت إلينا تحذيرات أو سمها تهديدات من حزب الله مفادها: إياكم أن تذهبوا لخيار حكومة تكنوقراط لأن ذلك سيكون انعكاسه سلبيا على الجميع”.
وسط هذه العقبات، حدث تطور في يناير/ كانون الثاني عام 2014 سهل تشكيل الحكومة، بلقاء بعيد عن أعين الإعلام عقد في باريس بين سعد الحريري، وميشال عون بعد اتصال أجراه مساعد الجنرال بغطاس خوري.
غطاس خوري مساعد سعد الحريري، قال:  “كان العماد ميشال عون يريد فتح حوار معنا ويريد أن يراني شخصيا، فاتفقت معه بعد مراجعة سعد الحريري، وقمت بزيارته فوجدت أنه منفتح جدا ويريد بداية جديدة مع الحريري كما يريد أن يكون هناك نتيجة مرجوة من هذا التواصل وأعلن استعداده لقاء الحريري الذي كان وقتها في باريس”.
ويتابع غطاس، الجنرال قال “لا مانع من عقد اللقاء خارج بيروت، ووجدنا أنه من الأفضل والأنسب أن يعقد اللقاء في روما وحضر عون لروما غير أننا فوجئنا أن الخبر خرج للعلن وأذيع على وسائل الإعلام في لبنان بأن هناك لقاء مرتقبا بين عون والحريري في روما. عند ذلك قرر الحريري إلغاء اللقاء لأنه تم كشفه، كنا متفقين أن يكون اللقاء في السر لأنه إفشاؤه يضر الحريري أمنيا وسياسيا وتم الاتفاق أن يكون اللقاء في باريس”.

وضع الحريري طائرته الخاصة في تصرف الجنرال وأقلته ومعه غطاس خوري إلى باريس، قبل أن تعيده إلى روما فور انتهاء اللقاء الذي عقد في منزل سعد الحريري في العاصمة الفرنسية، وجرى الاتفاق خلال الاجتماع العمل على تسهيل تشكيل حكومة سلام دون أن يتدخل الرجلان في الشأن الرئاسي.

التطور الثاني الذي عبَّد الطريق أمام تشكيل الحكومة هو ما أعلنه الحريري تحت مسمى ربط نزاع مع حزب الله في 16 يناير/كانون الثاني 2014، من أمام محكمة لاهاي.

وقد سبق ذلك حوار أجراه ميشال سليمان مع نظيره الأمريكي باراك أوباما، 24 سبتمبر/أيلول 2013، في نيويورك ضمن به عدم اعتراض واشنطن على تمثيل حزب الله في الحكومة.

كما التقى سليمان برئيس مجلس الشورى الإيراني على لاريجاني في تونس في 17 فبراير/شباط 2014، للتحدث في الشأن ذاته لتسهيل ولادة الحكومة.

وأخيرا أبصرت الحكومة النور فتنفس تمام سلام ومعه اللبنانيون الصعداء.

تجدر الإشارة إلى أن وثائقي “النهاية”، أعده الصحفي جورج بكاسيني، ويحكي ويسرد قصصا وأسرار مرحلة مفصلية في لبنان معروفة باسم“ أحداث السابع من أيار ” وهي أحداث جرت في العاصمة اللبنانية بيروت وبعض مناطق جبل لبنان بين المعارضة والموالاة. كما تعتبر ميدانيا الأكثر خطورة وعنفا منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]