وثيقة: النائب العام اللبناني يمنع البيطار من السفر

قرر النائب العام اللبناني، القاضي غسان عويدات، اليوم الأربعاء، منع قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار من السفر.

جاء ذلك بعد أن أصدر النائب العام اللبناني قرارًا حمل الرقم واحد، قضى بموجبه باطلاق سراح جميع الموقوفين في قضية انفجار المرفأ من دون استثناء ومنعهم من السفر، وجعلهم بتصرف المجلس العدلي في حال انعقاده وإبلاغ من يلزم.

وقال القاضي عويدات في البيان إن “القرار يأتي فيما المحقق العدلي القاضي طارق البيطار المكفوفة يده، اعتبر نفسه مولجاً بصلاحيات النائب العام لدى محكمة التمييز، في اتخاذ ما يراه مناسباً من إجراءات، فيكون بذلك قد استقى صلاحياته وسلطته من الهيئات القضائية جمعاء، وبما أن هذا الأمر ينسحب على النيابة العامة التمييزية، فيسري على الأصل أيضاً، وبما أن كفّ اليد يبقي الملف بدون قاض للنظر في طلبات إخلاء الموقوفين فيه، منذ أكثر من سنة”.

 

وأوفد عويدات رئيس قم المباحث المركزية ومساعده إلى منزل البيطار لاستدعائه للمثول أمام الأول والاستماع إليه في موضوع اغتصاب السلطة إلاً أن البيطار رفض الحضور فتم تنظيم محضر في هذا الشأن، وجرى الادعاء عليه.
تم إخلاء سبيل المدير العام للجمارك بدري ضاهر الذي كان موقوفا في قضية انفجار مرفأ بيروت.

إعلان

وتوجّه ضاهر الى دير مار شربل عنايا ليعود بعدها الى منزله.
إخلاء سبيل ضاهر جاء بعد قرار للنائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات قضى بإطلاق سراح كافة الموقوفين في ملف انفجار المرفأ.

في المقابل، أكد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، ل”الوكالة الوطنية للاعلام”، أنه “مستمر في واجباته بالتحقيق في ملف انفجار المرفأ الى حين صدور القرار الاتهامي”.

وأشار إلى أن النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات متنح عن الملف، كما أنه مدعى عليه ولا يمكنه اتخاذ اي قرار في هذا الملف”.

ولفت إلى “أن القاضي عويدات لا يمكنه الادعاء على قاض سبق وادعى عليه بجريمة المرفأ لتعارض المصالح”، مشيرا الى “أن القرارات التي اتخذها عويدات في شأن إطلاق الموقوفين غير قانونية ويجب عدم تنفيذها”.

كان المحقق العدلي طارق البيطار، المكلف بالتحقيق في انفجار بيروت، وجه اتهامات إلى رئيس الوزراء السابق، حسان دياب، ووزيرين سابقين بتهمة “القتل على القصد الاحتمالي”. كما وجه الاتهام إلى النائب العام اللبناني التمييزي القاضي غسان عويدات وثلاثة قضاة آخرين على صلة بالقضية.

ويُعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس/ آب 2020 أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم وتسبب بمقتل أكثر من 215 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]