وثيقة بابوية: لا يمكن إنكار تغير المناخ ولا أسبابه البشرية

ناشد بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، اليوم الأربعاء، منكري تغير المناخ والسياسيين المماطلين تجاه القضية تغيير موقفهم، قائلا، إنه ليس بمقدورهم إخفاء أسبابه البشرية أو الاستهزاء بالحقائق العلمية بينما يحتمل أن يكون الكوكب «على شفا الهاوية».

وفي وثيقة جديدة، صدرت قبل مؤتمر كوب 28 الذي ينطلق الشهر المقبل في دبي، قال البابا فرنسيس، إن التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة والتخلي عن الوقود الأحفوري لا يسير بالسرعة الكافية.

وحذر من وضع ثقة مفرطة في تكنولوجيا التقاط الانبعاثات، قائلا: إنها رغم كونها واعدة لا تعالج الأسباب البشرية التي تكمن وراء ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتشكل الوثيقة المكونة من سبعة آلاف كلمة، والتي تحمل عنوان لاوداتي ديوم (سبحوا للرب) ملحقا لرسالة عامة أطلقها البابا عام 2015 حول البيئة تحمل عنوان لاوداتو سي (كن مسبحا). وتأتي بدافع الظواهر الجوية القاسية منذ ذلك الحين، والتي وصفها بأنها «صرخات احتجاج» للأرض.

وقال البابا: «العالم الذي نعيش فيه ينهار ويحتمل أن يكون على شفا الهاوية.. ومن المؤكد أن تأثير تغير المناخ سيضر بشكل متزايد بحياة وأُسر الكثيرين».

النية الحسنة

وجه البابا، الرسالة في الوثيقة إلى «جميع أصحاب النية الحسنة تجاه أزمة المناخ»، وتتضمن بعض الفقرات الفنية للغاية التي تبدو وكأنها تقرير علمي أو تقرير يتعلق بالسياسة الخارجية.

وقال «على الرغم من كل المحاولات لإنكار هذه القضية أو إخفائها أو التستر عليها أو إضفاء طابع نسبي عليها، إلا أن علامات تغير المناخ موجودة وتتضح بشكل متزايد».

ودعا البابا إلى التخلي عن «المصالح قصيرة المدى لبعض الدول أو الشركات» والقوى السياسية، قائلا، إن الوقت قد حان للارتقاء إلى مستوى الحدث. وقال: «وبهذه الطريقة فليبرهنوا على نبل السياسة وليس عارها».

وقال إن الفشل تجاه هذه القضية «سيكون خيبة أمل كبيرة ويخاطر بأي شيء جيد جرى تحقيقه حتى الآن».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]