وزراء إسرائيليون ينتقدون نتنياهو بعد مصافحة عباس في جنازة السفاح بيريز

 انتقدت وزيرة العدل الإسرائيلية إيليت شاكيد، قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمصافحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في جنازة شمعون بيريز.

ونقلت الإذاعة العبرية عن الوزيرة، وهي من حزب البيت اليهودي المحافظ، قولها إنها لا تعرف ما هو الإجراء الآخر الذي كان على نتنياهو فعله، لكنها تختلف مع هذه اللفتة.

وتعد شاكيد أحدث شخصية تنتقد تصرفات عباس ونتنياهو خلال المراسم التي جرت في القدس يوم الجمعة الماضي، لجنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز، الذي توفي الأسبوع الماضي عن 93 عاما بعد إصابته بجلطة دماغية .

أما وزير التعليم نفتالي بينيت، من حزب البيت اليهودي، فكتب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنه لم يفهم كيف يمكن للقادة الإسرائيليين، بمن فيهم أيضا الرئيس رؤوفين ريفلين، أن يصافحوا عباس.


كما شعرت حركة فتح، التي يتزعمها عباس، بالحاجة لتبرير الزيارة باعتبارها فرصة لرفع مطلب “أمام العالم أجمع أن شعبنا له الحق في الحياة والعيش في سلام”.

وذكرت صحيفة” تايمز أوف إسرائيل”، أن عباس قوبل بصيحات استهجان في كلمات أمس السبت في بيت لحم، وفي جامعة بيرزيت قرب رام الله.

وتم تعليق عمل أسامة منصور، وهو ضابط ذو رتبة عالية في قوات الأمن الفلسطينية، واعتقل في وقت لاحق أمس السبت بعد أن انتقد حضور عباس للجنازة، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفق ما ذكرت وكالة ” معا” الإخبارية الفلسطينية .

مخاطبا عباس مباشرة، كتب منصور، “لا ينبغي أن تكون هناك علاقات شخصية أو ودية مع المحتل، طالما لا يزال مستمرا في سياساته المتغطرسة ضد شعبنا”، وفقا لوكالة معا.

ويلتقي نتنياهو وعباس أحيانا في مناسبات عامة، لكن آخر جولة من المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين فشلت في عام 2014.

وأمس اليبت، أصدرت حركة الشبيبة الفتحاوية في جامعة بيرزيت، بيانا شديد اللهجة تعقيباً على مشاركة الرئيس أبو مازن في جنازة بيريز، أمس الجمعة، مطالبة عباس بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن الخطأ الذي ارتكبه بمشاركته.

وطالبت “الشبيبة”، في بيان وصل «الغد» نسخة منه، الرئيس أبو مازن بالتنحي من منصبه كرئيس لدولة فلسطين، معتبرة مشاركته في جنازة بيريز، “مذلة ومهينة” بحق الشعب الفلسطيني، وشكلا من أشكال التفريط والخيانة، مشيرة إلى توجهيها رسالة واضحة إلى كافة الجهات الرسمية قبيل مشاركة أبو مازن في الجنازة للتراجع عن قراره بالمشاركة.

وأكد البيان، أن الرئيس أبو مازن ارتكب خطأ في حق حركة فتح وجمهورها وخالف النظام الأساسي للحركة، إذ نصت المادة (12) من الباب الأول للنظام الأساسي (الدستور الحركي) على “تحرير فلسطين تحريرًا كاملًا وتصفية الاحتلال الصهيونى اقتصاديًا وسياسيًا وعسكريًا وثقافيًا”، وعليه فإن الرئيس الفلسطيني خالف نص الدستور الحركي وبذلك عرض نفسه للمساءلة الحركية وفق النظام الأساسي إذ تنص المادة (111) من الباب السابع للعقوبات أن المخالفات التنظيمية أربعة فئات، الأولى تتراوح عقوبتها بين الفصل والفصل مع التشهير، وبناءً على تلك المعطيات فإنه من حق أفراد وعناصر هذه الحركة المطالبة بتشكيل لجنة لمحاسبة أبو مازن وفق المفاهيم النضالية والثورية.

وأوضحت الشبيبة، أن أبو مازن بصفته رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ارتكب مخالفة وفق نص المادة (3) من النظام الأساسي للمنظم، مطالبة بعقد جلسة طارئة للمنظمة ومحاسبته وفق الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المنظمة، داعية المجلس الوطنى الفلسطيني لوضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة ومحاسبة الرئيس أبو مازن.

وختمت الشبيبة بيانها بالقول: “حضرة رئيس دولة فلسطين محمود عباس لقد ارتكبت جريمة بحق هذا الشعب وساويت بين الجلاد والضحية.. ولن نسمح بأن تكون الخيانة وجهة نظر.. أخيرا وليس آخرا، سنضرب بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه المساس أو العبث بكرامة شعبنا وقضيته العادلة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]