وزراء الحكومة الجديدة في البرازيل يواجهون مشاكل مع القضاء

تضم الحكومة البرازيلية الجديدة 24 وزيرا، لهم قواسم مشتركة، فجميعهم من الذكور البيض المحافظين، ويواجه العديد منهم مشاكل مع القضاء.

وللوزراء الذين اختارهم الرئيس الموقت ميشال تامر الذي تولى السلطة بعد إقالة ديلما روسيف الخميس، صفات متقاربة مغايرة للتنوع في بلد يبلغ عدد سكانه 204 ملايين نسمة.

لرئيس البرازيلي المؤقت ميشال تامر و رئيس الوزراء إليسيو باديلا-رويترز

وفي حين اثارت فضيحة الفساد في قضية شركة النفط الوطنية بتروبراس التي لطخت سمعة قسم كبير من الطبقة السياسية، استياء كبيرا بين البرازيليين في الاشهر الاخيرة، تعهد الفريق الحكومي الجديد بانتهاج سياسة مختلفة تماما.

وبعد أول اجتماع لمجلس الوزراء الجمعة قال رئيس الحكومة اليسو باديا “انتهينا من الفساد ونرحب بالفعالية، مضيفا، لا احد يعلم ما اذا ستكون الحكومة فعالة لكن يمكن للبرازيل الاعتماد على وزراء تثق بهم الاسواق.

رئيس المحكمة العليا ريكاردو ليفاندوفسكي يتحدث مع المدعي العام رودريغو جانو-رويترز

ومن ناحية النزاهة ستكون المهمة اصعب لان اسماء ثلاثة اعضاء من الحكومة على الاقل وردت في تحقيق ملف بتروبراس بينهم روميرو جوكا الوزير المكلف شؤون التخطيط.

ووفقا لموقع “كونغريسو ام فوكو” المتخصص، فتح تحقيق بحق ثلاثة اخرين في حين ان وزيرين هما نجلا شخصيتين سياسيتين متورطين في فضيحة بتروبراس.

وبعد الحكومة التي تولت قيادتها اول رئيسة برازيلية يعطي فريق تامر الانطباع بالعودة الى الوراء لانه لا يشمل نساء او سود او شخصيات قريبة من الطبقات الفقيرة.

ويبدو ان بعض الوزراء اختيروا للتأكيد على الاتجاه المحافظ كما هي حال وزير الزراعة بليرو ماجي الذي تنهمه منظمة غرينبيس بانه احد اكبر المسؤولين عن التصحر في الامازون.

ما وزير الصناعة ماركوس بيريرا فهو قس انجيلي كانت ستعهد اليه حقيبة العلوم ما اثار احتجاجات في الاوساط العلمية.

– “الشخص الاكثر شراسة في فريق تامر” –
اما وزير العدل الكسندر دي موريس الذي كان حتى الان المسؤول عن الامن في ساو باولو، فقد اتهمت قوات الشرطة بانها ارتكبت في عهده انتهاكات عديدة لحقوق الانسان منها استخدام “كتائب الموت” للتصدي للعصابات.

ووصفته صحيفة برازيلية بانه “الشخص الاشرس في فريق تامر” وسيتولى ايضا حقوق المرأة والمساواة بين الاعراق.

ودان فنانون مثل الموسيقي شيكو بواركي والممثل فاغنر مورا الغاء حقيبة الثقافة، ولا يبدو ان الحكومة تأثرت بردود الفعل المنددة بتركيبتها.

وردا على سؤال حول غياب المرأة من الفريق الحكومي قال باديا “حاولنا ضم نساء لكن بسبب ضيق الوقت لم يكن ذلك ممكنا”. ووعد بتعيين “نساء وزيرات دولة”.

 

ويضم الفريق الحكومي عددا من البرلمانيين السابقين في حين ان هذه المؤسسة التي يواجه 60% من اعضائها مشاكل مع القضاء، لا تحظى بمصداقية في صفوف البرازيليين.

وساهم النواب واعضاء مجلس الشيوخ تحديدا في اقالة روسيف ليصل تامر الى سدة الرئاسة بعد ان كان نائبا لها.

وكان وزير المدينة الجديد برونو اروخا النائب الذي ساهم تصويته في تخطي عتبة الثلثين في المجلس اللازمة لنقل اجراءات الاقالة الى مجلس الشيوخ.

وفي مجلس الشيوخ كان تصويت وزير الزراعة بليرو ماجي حاسما في الاقتراع.

واعتمد تامر في هذه التشكيلة استراتيجية محددة لان الوزراء ينتمون الى 11 حزبا مختلفا ما يضمن دعما برلمانيا كبيرا لاجراءات التقشف الاقتصادي التي يعتزم تطبيقها.

وقال مايكل موهالم استاذ الحقوق في مؤسسة جيتوليون فرغاس “انها خطوة براغماتية” معتبرا ان استثناء النساء والاقليات من حكومته خطوة مدروسة لتكون البلاد تحت نفوذ ديني ومحافظ.

ومن غير المؤكد ان يرى البرازيليون هذه الخطوة بايجابية محذرا من انهم “قد يكشفون مواقفهم في الاشهر المقبلة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]