وزراء خارجية عرب يطالبون بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات

أكد وزراء خارجية كلا من فلسطين والسعودية ومصر والأردن، خلال مؤتمر صحفي للمجموعة العربية، على هامش جلسة مجلس الأمن بخصوص الأوضاع في غزة، مساء اليوم الثلاثاء، حول غزة، على ضرورة الوقف الفوري للعدون الإسرائيلي على غزة واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع.

المالكي: نطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة
من جانبه، أكد رياض المالكي وزير خارجية فلسطين، على ضرورة الدعم العربي الموحد للفلسطينيين في ظل العدوان الإسرائيلي.

وطالب المالكي بوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، منددا في ذات الوقت بموقف بعض الدول الداعمة لإسرائيل في حربها على القطاع.

كما أكد المالكي، في كلمته، على موقف وزاء الخارجية العرب الموحد  في وجه العدوان الغاشم ضد قطاع غزة وما يتم من دمار هائل أدى إلى استشهاد الآلاف من الأطفال والنساء والمدنيين الأبرءا العزل في إبادة جماعية ترتكب بحق الشعب الفلسطيني أمام العالم أجمع.

وزير الخارجية السعودي: لابد من حماية المدنيين في غزة 
من جانبه، طالب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بضرورة حماية المدنيين في غزة ووقف إطلاق النار.

وأشار، في كلمته، إلى أن وقف إطلاق النار هو أمر حتمي في غزة لحماية المدنيين.

وقال: « لدينا رسالة موحدة، إن مزيدا من العنف لن تكون هي الإجابة، فحياة المدنيين تحتاج للحماية ويحتاجها شعب غزة».

كما دعا وزير خارجية السعودية إلى عودة مسار عملية السلام والحوار الجاد لوقف الظلم ورفعه عن الشعب الفلسطيني، لكن لن يحدث ذلك دون التزام من المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية، لذلك نحن نقف هنا جميعا لندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار ورفع الحصار الفوري عن غزة والعودة إلى عملية سلام جدية ومقاربة حقيقية وجادة لتسوية مظالم الفلسطينيين.

وأضاف: « لن نجد سلاما عادلا ولن يكون هناك أمن حقيقي، دون أن يجتمع المجتمع الدولي حول رسالة السلام».

وزير الخارجية المصري: لايمكن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري علي أنه لا يمكن تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

وقال شكري، خلال المؤتمر الصحفي: «لا يمكن استمرار العدوان الإسرائيلي في غزة». داعيا إلى إحلال السلام عبر حل الدولتين.

وشدد شكري على أن الشرق الأوسط مقبل على منعطف خطير، تنبئ عنه الأزمة الحالية فى غزة، مع تفاقم الأوضاع واستمرار التصعيد العسكري.

وطالب شكرى، خلال مؤتمر صحفى للمجموعة العربية على هامش اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة، بوقف فوري لإطلاق النار لتعفى المنطقة من ويلات الصراع واتساع رقعته، مشددا على أنه لا يمكن التغاضى عن توصيف ما يتم اقترافه ضد حقوق الإنسان والعقاب الجماعى وقتل المدنيين الأبرياء، فى الوقت الذى يجرم فيه الدفاع عن النفس وهو حق مشروع.

وشدد وزير الخارجية المصري على الرفض الكامل لتهجير الفلسطينيين الذى يعتبر من جرائم الحرب، والعمل على تجنب أى محاولة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

وقال شكرى، إن ما تفعله إسرائيل فى غزة لا يبرر الدفاع عن النفس وهو مبدأ فى ميثاق الأمم المتحدة ولكن يخرج عن إطار الشرعية ليأتى إلى الإساءة بهذا الكم الهائل لمعاناة المدنيين.

وأوضح أن الشعب الفلسطينى ملتزم بحقوقه والشعوب العربية مصرّة على استرداد هذه الحقوق الفلسطينية، وعلى مجلس الأمن تحمل مسؤولياته ووقف العمليات العدائية فى غزة.

وزير الخارجية الأردني: على المجتمع الدولي التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي
بدوره، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن الأمم المتحدة ترى حجم الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي، أنّ المجموعة تشكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على موقفه وذلك بعدما أكّد أن هجوم السابع من أكتوبر لم يأتِ من فراغ.

وحذر من أن دعم حرب إسرائيل على قطاع غزة يولد انطباعا خطيرا بين شعوب المنطقة، مفاده أن الحرب الراهنة هي مواجهة بين الغرب أمام العرب والإسلام.

ونبه إلى مخاطر هذه الفكرة كونها قد تؤدي إلى كارثة للجميع.

وطالب وزير الخارجية الأردني المجتمع الدولي التحرك لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

غزة تواجه الإبادة

ولليوم الـ18 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، في عدد من البلدات المحتلة بمنطقة غلاف غزة.

وتتواصل الغارات الوحشية التي تشنها مقاتلات الاحتلال، والتي تستهدف منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى، بينما الذين نجوا من القصف حتى الآن يعانون من وضع إنساني كارثي، في ظل التضييق عليهم، حتى إن جميع المحاولات العربية والدولية لإدخال المساعدات إليهم باءت بالفشل طوال أسبوعين، لتبدأ أولى القوافل الإغاثية في الدخول إلى القطاع، يوم السبت الماضي، وهو اليوم الـ15 للحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن مجازر الاحتلال بحق العائلات أودت بحياة 305 أطفال و173 سيدة و78 مسنا، خلال الساعات الماضية.

وأضاف أن المجازر التي ارتكبها الاحتلال ضد العائلات بلغت 644 مجزرة، راح ضحيتها 4292 شهيدا، وما زال العدد الأكبر منهم تحت الأنقاض.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 5791 شهيدا، منهم 2360 طفلا، و1292 سيدة، و295 مسنا، إضافة إلى إصابة 16297 مواطنا بجراح مختلفة وفق وزارة الصحة.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]