وزراء خارجية مجموعة السبع يجتمعون في هيروشيما رمز القصف النووي

يعقد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الأحد اجتماعا يرتدي طابعا رمزيا كبيرا في هيروشيما، المدينة التي قصفت بقنبلة نووية أمريكية، وسيزورها للمرة الأولى وزير خارجية أمريكي، ربما قبل باراك أوباما في نهاية أيار/ مايو.

وقال المسؤول الياباني الكبير، كينجو موراكامي، في مؤتمر صحفي في طوكيو خلال الأسبوع الحالي، تمهيدا للاجتماع، ستكون أول فرصة لوزراء خارجية القوى النووية الثلاث في مجموعة السبع «الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا» للتوجه إلى هيروشيما.

وسيتطرق الاجتماع، الذي سيدشن سلسلة لقاءات وزارية قبل قمة رؤساء الدول والحكومات في الأرخبيل في 26 و27 أيار/ مايو المقبل، إلى القضايا الراهنة الكبرى مثل الإرهاب، وأزمة الهجرة وملفات إقليمية، أهمها النزاع في سوريا و أوكرانيا وروسيا والخلافات على الأراضي في بحر الصين.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت في مقابلة مع الصحيفة اليابانية «شوغوكو شيمبون»، إن الإرهاب يشكل في العالم الراهن أحد أكبر التحديات للسلام، مضيفا «علينا معالجة أسبابه الأولى وخصوصا الأمات الاقليمية التي تغذي انعدام الاستقرار».

لكن اليابان، البلد الوحيد الذي تعرض لقصف نووي، تريد أن تضع في صلب المناقشات إزالة السلاح النووي، مذكرة بالمأساة التي حدثت في السادس من آب/ أغسطس 1945.

ومن أهم مناسبات الاجتماع زيارة سيقوم بها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وآيرولت ونظيرهما البريطاني فيليب هاموند، إلى جانب وزراء خارجية ألمانيا وإيطاليا وكندا صباح الإثنين لمتحف نصب السلام والحديقة التي أقيم فيها قوس يشرف على قبر حفرت عليه أسماء الضحايا.

رسالة مبهمة

وتؤكد الولايات المتحدة، التي يعتبر الملف حساسا بالنسبة لها، أن التكريم يجب أن يكون جماعيا، فالأمريكيون مقتنعون بأن عمليتي القصف النووي كانتا ضروريتين لدفع اليابان إلى الاستسلام ولم يقبلوا يوما بتقديم اعتذارات على مقتل أكثر من 210 آلاف شخص معظمهم من المدنيين، على الفور أو نتيجة الإشعاعات والحروق في هيروشيما (140 ألف قتيل) وناجازاكي (74 ألفا)، التي ضربت بعد 3 أيام.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، أن «كيري ينوي الانضمام الى الوزير الياباني فوميو كيشيدا، الذي يتحدر من المدينة، والوزراء الآخرين في مجموعة السبع»، وأضاف «لا أعتقد أنه ينوي إلقاء أي كلمة أو القيام بأي مبادرة مفصلة».

وقال سوناو تسوبوي (91 عاما)، الذي نجا من القصف (يسمون الناجين من هذه القنبلة في اليابان هيباكوشا)، لكنه أصيب بحروق خطيرة، لوكالة فرانس برس «أريد أن يروا ويسمعوا ما فعلته القنبلة الذرية»، التي وصفها بأنها سلاح يهدد بقاء البشرية.

وهو يأمل أن تكون هذه الزيارة مقدمة لزيارة تاريخية للرئيس باراك أوباما، الذي ألقى في براغ في نيسان/ أبريل 2009 خطابا شهيرا حول «عالم بلا أسلحة نووية».

وقال موراكامي، إن حلم إزالة هذه الأسلحة «تعرقله تحديات عدة حاليا»، حتى أنه وصف الوضع «بالطريق المسدود».

وأشار إلى التهديد الكوري الشمالي «المثير للقلق»، بينما قامت بيونج يانج بتجربتها النووية الرابعة في السادس من كانون الثاني/ يناير، وتثير القلق أيضا تصريحات دونالد ترامب المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، الذي قال إن اليابان يجب أن تمتلك قنبلة ذرية.

وصرح المسؤول الياباني «نريد توجيه رسالة قوية إلى العالم» من مدينة تشكل رمزا، ووثيقة ستبقى في الذاكرة باسم «اعلان هيروشيما».

ورأى روبرت دوجاريك من جامعة تيمبل في طوكيو انه من دون روسيا التي استبعدت من مجموعة الثماني بعد ضمها منطقة القرم في 2014، والصين ودول عدة أخرى مثل إسرائيل والهند وباكستان، يبدو تأثير الاجتماع معدوما.

وما يعزز ذلك هو أن رسالة اليابان المناهضة للسلاح النووي والمحمية بمظلة حليفتها الأمريكية «مليئة بالغموض»، وقال دوجاريك «في الواقع تريد طوكيو قبل كل شيء تعزيز مصداقية الردع الأمريكي في مواجهة الصين وكوريا الشمالية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]