وزراء وساسة إسرائيليون يستنفرون ضد «الدولة الفلسطينية المستقلة»

صعّد عدد من الوزراء والسياسيين الإسرائيليين من حدة تصريحاتهم، اليوم الخميس، تجاه أنباء عن مشروع أميركي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير «إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة، وهذا لن يحدث»، مضيفًا «لن يحصل الفلسطينيون على دولة بعد مقتل 1400 إسرائيلي».

وذكر بن غفير، في تصريحات نقلتها صحيفة يديعوت أحرونوت، أن نية الولايات المتحدة، مع دول عربية أخرى، إقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل هو وهم، وجزء من المفهوم الخاطئ بأن الطرف الآخر شريك للسلام، على حد زعمه.

وأضاف بن غفير «بعد 7 أكتوبر، أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أننا يجب أن لا نعطيهم دولة. عندما نكون في الحكومة، لن تقوم دولة فلسطينية».

ومن جانبه، قال وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش اليميني المتطرف: «لن نوافق على مكافأة الفلسطينيين بدولة فلسطينية» مؤكدًا أنه سيطالب الطاقم الوزاري باتخاذ قرار صريح بمعارضة إسرائيل إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف، في تصريحاته أنه سيطلب اليوم في اجتماع مجلس الوزراء باتخاذ قرار واضح لا لبس فيه ينص على أن «إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية وفرض عقوبات على أكثر من نصف مليون مستوطن»، متوقعًا حصوله على دعم واضح من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي أيزنكوت وجميع الوزراء.

وفي مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الخميس، رفض وزير التعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، هذه المبادرة الأميركية، قائلًا: «نحن معنيون فقط بالنصر في غزة، ببساطة لن تكون هناك مكافأة للقتلة»، على حد تعبيره.

أما وزير الشتات الإسرائيلي، فقد عبّر عن رفضه للخطة الأميركية المعلنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وهدد الوزير، عميحاي شيكلي، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية، بإلغاء اتفاقية أوسلو ردًّا على التحركات الأميركية، قائلًا: «إذا كانت هذه هي الرؤية الأميركية فيجب علينا محاربتها وتهديدهم بإجراءاتنا الأحادية الجانب، مثل إلغاء اتفاقيات أوسلو».

كما أعرب الوزير جدعون ساعر من حزب معسكر الدولة عن معارضته لتلك الخطة، قائلًا: «في خطابي أمس في برلين، حذرت من الخطة الخطيرة التي تتشكل للاعتراف الدولي الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية. هذه الخطة لن تحل الصراع، بل ستجعله مستعصيًا على الحل».

وأضاف ساعر «بهذا سيحصل الفلسطينيون على اعتراف بالدولة دون دفع ثمن التسوية، وسيواصلون الصراع من موقع متطور، من شأنه أن يضر بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس».

عضو الكنيست زئيف إلكين من حزب معسكر الدولة، أكد أيضًا: «لن يحدث ذلك! إن إقامة دولة فلسطينية يعني إقامة دولة حماس، التي ستفوز في أي انتخابات تجري هناك. ومن شأن هذه الخطوة أن تجلب خطر تكرار أحداث 7 أكتوبر في البلاد بكاملها».

وكذلك، قالت وزيرة الاستيطان أوريت شتروك: «إلى بايدن، وإلى كل من يعتبر نفسه صديقًا لنا: إسرائيل لن تقتل نفسها، ولن تضر بأمنها مرة أخرى بأيديها. درس 7/10 هو أن الانسحاب يجلب الرعب»، مضيفة أن «الدرس المستفاد هو أن السلطة الفلسطينية = حماس، بنفس الدوافع، ولكن بقدرات أقل».

وعارض أيضًا وزير الثقافة والرياضة، ميكي زوهر، قائلًا: «لن تكون هناك أبدًا دولة فلسطينية هنا. لن نخاطر بأمن إسرائيل بوجود دولة إرهابية في وسطنا. ولن يتم منح أي مكافأة على إرهاب 7 أكتوبر»، بحسب تصريحاته في منصة إكس.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت أن الولايات المتحدة ومجموعة من دول الشرق الأوسط يعدون خطة مفصلة وشاملة للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل وفلسطين، بما في ذلك جدول زمني ثابت لإقامة دولة فلسطينية.

وذكرت الصحيفة أن البرنامج قد يتم الإعلان عنه خلال أسابيع قليلة.

وقال التقرير، نقلًا عن مسؤولين أميركيين وعرب، إن وقف إطلاق النار المبدئي، الذي ينبغي أن يستمر 6 أسابيع، سيمنح الوقت للإعلان عن الخطة وحشد الدعم واتخاذ بعض الخطوات الأولى لتنفيذ الخطة، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة.

وذكر التقرير أن الإعلان عن الدولة الفلسطينية قد يأتي في الأسابيع القليلة المقبلة.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]