وزيرة إسرائيلية تشيد بخطط للمصادقة على 4000 وحدة استيطانية

صرحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية يوم الجمعة بأن إسرائيل تعتزم المضي قدما في خطط بناء 4000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، ما أثار تحذيرات من السلطة الفلسطينية من “عواقب خطيرة” لهذا القرار.

وإذا تمت الموافقة بالفعل فسيكون ذلك أكبر عدد من المستوطنات التي تحظى بالمصادقة الإسرائيلية منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن السلطة. ويعارض البيت الأبيض بناء مساكن في المستوطنات لأن ذلك من شأنه عرقلة التوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وزيرة الداخلية أييليت شاكيد من أشد مؤيدي البناء في المستوطنات، ونشرت تغريدة قالت فيها إن لجنة التخطيط ستجتمع الأسبوع المقبل للموافقة على بناء 4000 مسكن، وهو ما وصفته بأنه ”أمر أساسي ومطلوب وواضح”.

وصرح نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن خطط الموافقة على البناء في المستوطنات ستكون لها “عواقب خطيرة على الأرض” في الضفة الغربية التي تسودها توترات بالفعل.

وقال “كل هذه الإجراءات الإسرائيلية من هدم وطرد واستيطان تقع في إطار نظام التفرقة العنصرية الذي يطبقه الاحتلال على الفلسطينيين وأراضيهم وسط صمت دولي”.

وجاء في صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الإدارة المدنية، وهو هيئة عسكرية، ستجتمع يوم الخميس للموافقة على بناء 1452 مسكن، وأن 2536 مسكنا آخر ستتم الموافقة عليها من جانب وزير الجيش بيني جانتس.

وفي واشنطن، أبلغت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، جالينا بورتر، صحفيين بأن إدارة بايدن كانت واضحة منذ البداية بشأن التوسع في مستوطنات الضفة الغربية.

وأضافت “نعارض بقوة التوسع في المستوطنات الذي يفاقم التوترات ويقوض الثقة بين الأطراف. برنامج إسرائيل للتوسع في المستوطنات يضر بشدة بفرص ومستقبل واحتمالية حل الدولتين”.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية في حرب 1967 وشيدت أكثر من 130 مستوطنة يقيم بها نحو 500000 مستوطن، وسط ما يقرب من 3 ملايين فلسطيني يقيمون في الضفة الغربية تحت الحكم العسكري الإسرائيلي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]