وزيرة الخارجية الألمانية: طالبان ستتسبب في انهيار افغانستان

خلال زيارتها لباكستان يوم الثلاثاء أعربت وزيرة الخارجية الألمانية عن مخاوفها من أن حركة طالبان تقود أفغانستان إلى ”الهاوية”، وتتسبب في معاناة وجوع هائلين.
وجاءت تصريحات أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الباكستاني، بيلاوال بوتو زرداري، بعد مناقشة مجموعة من القضايا مع المسؤولين في إسلام أباد، بينها العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.
منذ استيلاء طالبان على السلطة منتصف أغسطس/ آب من العام الماضي، فرضت حركة طالبان قوانين متشددة في أفغانستان، أعادت إلى الأذهان حكمها القمعي في أواخر التسعينيات وتقييد حريات وحقوق المرأة- التي باتت تمنع الآن من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس- وحقوق الأقليات.
كما هوت البلاد في أتون أزمة اقتصادية غير مسبوقة، تتجه معها نحو انهيار اقتصادي حيث يلوح الجوع والمجاعة في الأفق.
وفي إسلام آباد، حثت بيربوك على ضرورة اقتران أي مساعدات اقتصادية لطالبان في أفغانستان بتحسين أوضاع حقوق الإنسان.
وقالت إن طالبان ”تقود البلاد إلى الهاوية” وأضافت ”الآباء الأفغان لا يعرفون كيف يطعمون أطفالهم. الفتيات محرومات من حقهن في التعليم. تكاد تكون النساء مستبعدات من المشاركة في الحياة العامة. الأصوات المعارضة تقمع بوحشية. الاقتصاد آخذ في الركود”.
كما ذكرت بيربوك أن طالبان ”تسير في الاتجاه الخاطئ. وطالما أنهم يسلكون هذا الطريق، فلن يكون هناك مجال للتطبيع أو حتى الاعتراف بطالبان كحكام شرعيين للبلاد.”
دعا مجلس الأمن الدولي قادة طالبان الأسبوع الماضي إلى ”التراجع بسرعة” عن سياساتهم وممارساتهم التي تقيد حقوق الإنسان للنساء والفتيات.
وقالت بيربوك إن ألمانيا ستواصل مساعدة الأفغان الراغبين في مغادرة بلادهم، وأشادت بباكستان لتسهيل سفرهم إلى ألمانيا.
واضافت ”سنواصل تقديم المساعدات الإنسانية ودعم الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، وخاصة النساء والفتيات اللائي يعانين أكثر من أي شخص آخر في ظل حكم طالبان”.
حتى الآن، سافر أكثر من 14000 أفغاني كانوا معرضين للخطر في ظل حكم طالبان، إلى ألمانيا عبر باكستان، سعيا لبدء حياة جديدة بأمان ودون خوف.
وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في وقت لاحق الثلاثاء، إن بيربوك قطعت رحلتها بعد أن ثبتت إصابتها بكوفيد -19 في باكستان. وذكرت الوزارة في بيان على تويتر إنها أجرت اختبارا بعد أن لاحظت فقدها حاسة التذوق عند تناول الغداء.
وأعلنت إلغاء جميع الارتباطات الأخرى في رحلتها، لكنها لم تذكر على الفور تفاصيل حول توقيت عودتها إلى ألمانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]