وزير إسرائيلي: ضربات سوريا “إشارة مهمة” لإيران وحزب الله

قال يؤاف جلانت العضو في مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر إن الضربات على سوريا بقيادة الولايات المتحدة اليوم السبت “إشارة مهمة” لإيران وسوريا وجماعة حزب الله اللبنانية.

وكتب على تويتر “استخدام الأسلحة الكيماوية يتجاوز خطا أحمر لم يعد من الممكن أن تتسامح معه البشرية”.

وكانت القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية نفذت ضربات جوية على سوريا أثناء الليل ردا على هجوم كيماوي أسفر عن مقتل العشرات الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد لمواصلة الرد حتى تتوقف الحكومة السورية عن استخدام السلاح الكيماوي.

وقال جلانت “الهجوم الأمريكي إشارة مهمة لمحور الشر، إيران وسوريا وحزب الله”.

وقال مسؤول إسرائيلي إن إسرائيل تلقت إخطارا مسبق بالهجوم. وسئل المسؤول عن الموعد الذي تلقت فيه إسرائيل الإخطار فقال لرويترز “في اعتقادي بين 12 و24 ساعة” قبل وقوع الهجوم.

وسئل المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه عما إذا كانت إسرائيل ساعدت في اختيار الأهداف “لم يحدث على حد علمي”.

وكان الدور الايراني في سوريا دعما للرئيس بشار الأسد قد أزعج إسرائيل التي قالت إنها ستتصدى لأي تهديد. وكان حزب الله المدعوم من إيران ويملك ترسانة واسعة من الصواريخ خاض حربا مع إسرائيل عام 2006.

وتقول سوريا وإيران وروسيا إن إسرائيل وراء هجوم جوي على قاعدة جوية سورية أسفر عن مقتل سبعة من العسكريين الإيرانيين وهو ما لم تنفه الحكومة الإسرائيلية أو تؤكده.

وقال بيان أصدره الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء وحثه على عدم فعل ما يزعزع استقرار سوريا.

وسبق أن شنت إسرائيل ضربات جوية في سوريا مستهدفة شحنات أسلحة فيما يبدو متجهة إلى حزب الله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]