وزير الجيش الإسرائيلي يحذر من تزايد التصعيد على الحدود مع لبنان.. ماذا وراء هذه التصريحات؟

دعا وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت الأمم المتحدة الى التدخل لوقف ما وصفه بـ التوترات على الحدود مع لبنان، وشدد على الحاجة لتعزيز سلطة يونيفيل في المنطقة، وضمان حرية تنقلها وتنفيذ ولايتها.

هل أصبحت إسرائيل بحاجة الى حماية من قوات الأمم المتحدة في لبنان؟. ولماذا تطالب بتعزيز سلطات هذه القوات؟. وما هي التوترات التي تخشاها إسرائيل؟.

مجلس الأمن الدولي الذي ينظر الآن في تجديد مهمة قوات اليونيفيل لعام آخر، يواجه اختيارا بين تجديد روتيني يكرر أطر عملها السابقة، وبين منح هذه القوات صلاحيات أوسع تسمح لها بالتحرك من دون تعاون مسبق مع الجيش اللبناني.

والتغيير في طبيعة المهمة، يفترض أن يوضع في نطاق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز لها التدخل بالقوة، لمواجهة ما قد تعتبره مخاطر تهدد الأمن والاستقرار.

شكل ومضمون المهمة الجديدة، يواجه اعتراضات رسمية من جانب الحكومة اللبنانيةK كما يواجه انتقادات من حزب الله، وهو القوة المسلحة الرئيسية في جنوب لبنان.

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تدخل المنظمة الدولية لوقف التوترات على الحدود مع لبنان، وزعم أن حزب الله يمارس استفزازات من قبيل إقامة العشرات من المجمعات العسكرية على طول الحدود، وزيادة الدوريات وتواجد عناصره بالقرب من الحدود.

وبطبيعة الحال، فإن التحذيرات الإسرائيلية عادة ما تقترن بتهديدات.

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أعلن رفضه تغيير قواعد الاشتباك مع إسرائيل. وقال إنه لا التهديد ولا تنفيذ التهديد سيضعف المقاومة، بل سيزيدها عنادا وعزما، وإن إسرائيل لن تجد مخرجا، بهذه التهديدات، من مأزقها التاريخي والوجودي والاستراتيجي.

الحكومة اللبنانية أعلنت رفضها للصيغة الحالية لمشروع قرار التمديد المطروح في مجلس الأمن لأنها لا تشير إلى ضرورة وأهمية تنسيق اليونيفيل في عملياتها مع الحكومة اللبنانية ممثلة بالجيش اللبناني.

وسواء تم التجديد مع تعديل مهمة اليونيفيل أم من دونه، فإن حكومة المأزق في إسرائيل لا تزال تبحث عن مخرج له من خلال صنع أزمة مع الخارج. وإذ لا يتوقع لبنان إلا سلوكا عدوانيا، فإنه لا يريد أن يتم تقييد يد قدرته على المواجهة إذا وقعت.

تحدث حول هذا الموضوع لـ«وراء الحدث» من بيروت، العميد إلياس فرحات الخبير العسكري والاستراتيجي . ومن حيفا، أمير مخول خبير الشؤون الاسرائيلية والباحث في مركز تقدم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]