وزير الخارجية: أمريكا تدعم عملية السلام في أفغانستان

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي يوم الاربعاء مع الرئيس الأفغاني أشرف غني المراجعة الجارية لإستراتيجية الولايات المتحدة في أفغانستان، وأكد مجددا دعم بلاده لعملية السلام هناك.

وأفاد بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس يوم الخميس أن بلينكن قال لغني إن الولايات المتحدة ملتزمة بعملية سلام تشمل “تسوية سياسية عادلة ومستمرة ووقفا دائما وشاملا لإطلاق النار”.

تتضمن مراجعة إدارة بايدن للإستراتيجية في أفغانستان قياس مدى وفاء طالبان بالتزاماتها بموجب اتفاق أُبرم في فبراير 2020 وينص على اكتمال الانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية بحلول أول مايو أيار.

وقال مسؤولون في الإدارة إن المراجعة هي التي ستحدد وضع القوات الأمريكية في البلاد.

ووافقت طالبان في اتفاق فبراير شباط 2020 على خفض العنف والكف عن توفير المأوى لمقاتلي القاعدة أو السماح لهم بممارسة أنشطة جمع الأموال والتجنيد والتدريب في أفغانستان.

ويقول مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن طالبان لا تفي بالتزاماتها وإن تصاعد العنف لا يهيئ الأجواء للمضي قدما نحو السلام.

وينفي مقاتلو طالبان وجود مقاتلين من القاعدة. ويلمحون إلى أنهم سيعاودون الهجمات على القوات الأجنبية إذا لم تلتزم واشنطن بالمهلة وتسحب قواتها في أول مايو أيار.

ومثل الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان مقدمة مهدت لمفاوضات بين الحركة ووفد من الحكومة الأفغانية حول تسوية تنهي عقودا من الصراع. لكن محادثات السلام في الدوحة وصلت إلى طريق مسدود بعد أن بدأت متأخرة ستة أشهر.

وأكد بلينكن لغني أن “الولايات المتحدة ستواصل المشاورات عن كثب مع القادة الأفغان وحلفاء من حلف الأطلسي والشركاء الدوليين حول الطريق للمضي قدما”.

وقال القصر الرئاسي في كابول في بيان إن غني وبلينكن اتفقا على ضرورة استمرار التعاون الثنائي وعملية سلام تتكلل بالنجاح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]