وزير الخارجية الأمريكي يدعو لعلاقات أوثق مع اليابان

دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، لعلاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع اليابان، في حين يسعى مع وزير الدفاع لويد أوستن للاستفادة من أول رحلة خارجية لهما في تعزيز التحالفات الآسيوية في مواجهة سياسات الصين.

ورحلتهما، التي تشمل طوكيو وسول، هي أول جولة خارجية يقوم بها مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتأتي في أعقاب قمة تحالف مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تشمل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند.

وتلقي الصين بظلالها بشدة على الاجتماعات إذ يشمل جدول الأعمال حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي وأمن سلاسل توريد أشباه الموصلات والتهديد النووي الكوري الشمالي والانقلاب العسكري في ميانمار.

وقال بلينكن، في تصريحات لطاقم السفارة الأمريكية في طوكيو، “جئنا لتأكيد حقيقة أن التحالف هو حجر الزاوية لسلامنا وأمننا وازدهارنا”.

وقال لمجموعة من قادة الأعمال اليابانيين “العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة واليابان، كما تعرفون جيدا، من أقوى العلاقات في العالم”.

وأضاف أن جائحة فيروس كورونا كشفت نقاط ضعف في سلاسل التوريد العالمية لمنتجات حيوية منها إمدادات المعدات الطبية وأشباه الموصلات.

وتابع أنه يتعين على الدول العمل معا على بناء سلاسل توريد آمنة ومرنة.

ويتركز الاهتمام بشدة كذلك على كوريا الشمالية بعد أن قال البيت الأبيض إنها ترفض حتى الآن الجهود الأمريكية للدخول في حوار.

وذكرت وسائل إعلام كورية شمالية رسمية، اليوم الثلاثاء، إن بيونجيانج حذرت الإدارة الأمريكية الجديدة من “إفساد الأمر” إذا كانت تريد السلام.

وقال بلينكن في افتتاح اجتماع جمع بين الوزيرين الأمريكيين ونظيريهما اليابانيين إنه يريد العمل مع اليابان والحلفاء على نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية.

وقال في وقت سابق اليوم كذلك إن طوكيو وواشنطن ملتزمتان بالديمقراطية وحقوق الإنسان وحكم القانون وهي مفاهيم “تتعرض للخطر في العديد من الأماكن بما فيها هذه المنطقة سواء كانت في بورما (ميانمار) أو كانت بأشكال مختلفة في الصين”.

وبعد زيارة سول سيتوجه بلينكن إلى ألاسكا حيث سينضم إليه مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في أول لقاء لهما مع نظيريهما الصينيين.

الروابط الدفاعية

قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي إنه وأوستن اتفقا على أن القانون الذي أقرته الصين في يناير/ كانون الثاني ويسمح لحرس سواحلها بإطلاق النار على السفن الأجنبية مبعث قلق كبير وأدى إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

والصين في نزاع مع اليابان على حدود بحرية في بحر الصين الشرقي ومع دول جنوب شرق آسيا في بحر الصين الجنوبي وأرسلت حرس السواحل لملاحقة العديد من سفن الصيد مما أدى في بعض الأحيان إلى غرق هذه السفن.

ومن المتوقع أن تتناول المحادثات موضوعات أخرى أثيرت في قمة تحالف مجموعة الحوار الأمني الرباعي منها الالتزام بتعزيز حملات التطعيم ضد كوفيد-19 في آسيا والتغير المناخي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]