وزير الخارجية الأمريكي يزور الفلبين لإبرام تحالف مع رئيسها الجديد

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأسبوع المقبل، إلى الفلبين للقاء الرئيس الجديد، فرديناند ماركوس جونيور، الذي تتوقع واشنطن إقامة تحالف وثيق معه على الرغم من مخاوف  تتعلق بحقوق الإنسان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن بلينكن سيلتقي ماركوس في مانيلا في السادس من أغسطس/آب في إطار جهود “تعزيز التحالف بين الولايات المتحدة والفلبين” بما في ذلك في مجالات الطاقة والتجارة.

وأضافت أن بلينكن وماركوس الابن سيناقشان أيضا “قيمنا الديمقراطية المشتركة”.

وسيتوجه بلينكن إلى الفلبين بعد حضوره محادثات لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا.

وقال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين لشؤون شرق آسيا، دانيال كريتنبرينك، لصحفيين، إن بلينكن لم يحدد موعدا للقاء وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في بنوم بنه، لكنه لا يستبعد ذلك.

وأضاف “سنرى كيف تتطور الأمور لكن ما من خطط رسمية”.

وكان وزيرا الخارجية الأمريكي والصيني أجريا محادثات مكثفة في التاسع من يوليو/تموز على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي. لكن الخلافات تصاعدت مجددا منذ ذلك الحين بسبب زيارة قد تقوم بها إلى تايوان رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بلينكن لن يجتمع في كمبوديا مع نظيريه الروسي أو الكوري الشمالي مع أنه أجرى محادثة هاتفية، الجمعة، مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في محاولة لإطلاق سراح سجينين أمريكيين.

وكان ماركوس نجل الديكتاتور الراحل فرديناند ماركوس، تلقى مكالمة تهنئة من الرئيس جو بايدن بعيد فوزه في انتخابات مايو/أيار.

وترتبط الولايات المتحدة باتفاق تحالف مع الفلبين وتدعم مستعمرتها السابقة في النزاعات الساخنة في بحر الصين الجنوبي مع بكين.

وشهدت العلاقات بين واشنطن ومانيلا توترا خلال فترة حكم الرئيس السابق، رودريجو دوتيرتي، الذي شن حربًا وحشية على المخدرات، تقول منظمات حقوق الإنسان أنها أدت إلى سقوط عشرات الآلاف من القتلى.

وعبر الرئيس باراك أوباما في ذلك الوقت، في 2016 عن مخاوف بشأن حقوق الإنسان ما دفع دوتيرتي إلى مهاجمته علنًا بألفاظ نابية.

لكن دوتيرتي لقي دعما غير محدود من دونالد ترامب الذي خلف أوباما في البيت الأبيض.

وعرف ماركوس الأب وزوجته بالكسب غير المشروع والبذخ في بلد يتفشى فيه الفقر.

ودعمت الولايات المتحدة ماركوس الأب لمدة عقدين لكنها دفعته إلى مغادرة البلاد إلى هاواي في 1986 في مواجهة احتجاجات واسعة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]