زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأميركي إلى الصين بعد تأجيلها عدة أشهر

خطط وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لزيارة الصين خلال الشهر الجاري في حين تدفع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من أجل تحسين العلاقات التي تدهورت بشدة مع الجانب الصيني.
قال مسؤولون أميركيون إن بلينكن من المتوقع أن يزور بكين في 18 يونيو/حزيران لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الصينيين، وبينهم نظيره تشين قانغ وربما الرئيس الصيني شي جين بينغ.
تحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأن الخارجية الأميركية، وكذلك الخارجية الصينية، لم تؤكدا الزيارة بعد.
كانت الزيارة، التي تم الاتفاق عليها بين شي والرئيس الأميركي جو بايدن العام الماضي في اجتماع عقد ببالي، مخططا لها في البداية في فبراير/شباط الماضي، ولكن تم تأجيلها بعد واقعة منطاد الاستطلاع الصيني الذي أسقطته الولايات المتحدة والذي أصرت بيجين على أنه كان مجرد منطاد لرصد الطقس انحرف عن مساره.
منذ ذاك الحين، جرت اتصالات بين الولايات المتحدة والصين، لكنها كانت نادرة مع تصاعد التوترات بشأن سلوك بكين في بحر الصين الجنوبي، والإجراءات العدوانية تجاه تايوان، ودعم الصين للحرب الروسية على أوكرانيا.
والأسبوع الماضي، رفض وزير الدفاع الصيني طلبا من نظيره الأمريكي لويد أوستن لعقد اجتماع على هامش منتدى أمني عقد في سنغافورة.
بيد أن وزير التجارة الصيني زار الولايات المتحدة الشهر الماضي.

كما التقى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان كبير الدبلوماسيين الصينيين، وانغ يي، في فيينا مطلع مايو/أيار المنصرم.
وقال البيت الأبيض حينها إن الاجتماع ”يأتي في إطار الجهود الجارية للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة وإدارة المنافسة بشكل مسؤول. وقد اتفق الجانبان على الحفاظ على قناة الاتصال الإستراتيجية المهمة هذه لتعزيز تلك الأهداف”.
وتوجه كبير الدبلوماسيين الأميركيين لشؤون منطقة آسيا والمحيط الهادئ، دانيال كريتنبرينك، إلى الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع ورافقه مسؤول بارز في مجلس الأمن القومي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]