وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي العاهل البحريني

التقى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد،  الخميس، في البحرين العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد ورئيس الوزراء سلمان بن حمد.

ويزور لبيد البحرين في أول زيارة رسمية له إلى البلاد، بعد اتفاق تطبيع العلاقات، الذي أبرم العام الماضي بين إسرائيل والبحرين برعاية أمريكية.

وعقد لبيد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، تم خلاله التوقيع على مذكرات تفاهم بين البلدين.

وقال الوزير الإسرائيلي، إن افتتاح سفارتين في البلدين “سيرمز للتعاون الدبلوماسي بيننا”، ومن المقرر أن يدشن لبيد في وقت لاحق سفارة بلاده في البحرين.

بدوره، أكد وزير الخارجية البحريني الزياني، أن زيارة لبيد “تأتي على أساس التقدم الكبير، الذي أحرزناه بالفعل وتؤكد مرة أخرى رغبتنا المشتركة في نشر السلام والاستقرار والتعاون في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وفيما أكد الزياني التزام بلاده بحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال الوزير الإسرائيلي، إنه “مؤيد مخلص لحل الدولتين”، مضيفا “أعتقد بأنه الحل الصحيح لشعب إسرائيل والفلسطينيين أيضا”، لكنه تابع “لا يفكّر كلّ من في حكومتنا هكذا”.

ووقعت كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين منتصف سبتمبر/أيلول العام الماضي اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض، وتوسعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع لتشمل المغرب والسودان.

وينظر إلى لبيد على أنه مهندس الائتلاف الحكومي الذي أطاح برئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو الذي أبرم هذه الاتفاقات،  ومنذ أن نصب وزيرا للخارجية في يونيو/ حزيران الماضي زار لابيد كل من الإمارات والمغرب.

وبالتزامن مع زيارة وزير خارجية إسرائيل للبحرين هبطت أول رحلة جوية تجارية بين البحرين وإسرائيل الخميس في مطار بن جوريون في تل أبيب، بحسب مصوّر في وكالة فرانس برس.

وكانت رحلة “طيران الخليج” GF 972  غادرت في وقت سابق الخميس المنامة، عاصمة البحرين.

وقال وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية ثامر الكعبي خلال مراسم أقيمت في مطار تل أبيب “إطلاق هذا الخط سيقدم فرصا لبلدينا للالتقاء أخيرا وبناء روابط تخلق مستقبلا زاهرا للأجيال الشابة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]