وزير الخارجية الإيراني: «لن نتراجع عن خطوطنا الحمراء»

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده لن تتراجع عن خطوطها الحمراء بشأن محادثات إحياء الاتفاق النووي

وذكرت الخارجية الإيرانية عبر تويتر‭ ال‬يوم الإثنين، إن الوزير عبد اللهيان ناقش في مكالمة هاتفية مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أحدث تطورات المحادثات في فيينا.

ونقلت خارجية طهران عن  الوزير قوله، إن عدم وجود إرادة جادة من جانب الغرب للتوصل إلى اتفاق جيد وموثوق به في فيينا أدى لإطالة المحادثات”.

يأتي ذلك فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية: “نحن في المراحل الأخيرة من مفاوضات فيينا، والوقت يداهمنا بالنظر إلى التطور الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي”.

وقال عبد اللهيان في وقت سابق اليوم الإثنين، إن بلاده “تتعجل” إبرام اتفاق نووي جديد طالما يضمن مصالحها الوطنية، في الوقت الذي استأنفت فيه طهران المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة لإنقاذ اتفاق 2015 مع القوى العالمية.

وتُعقد المحادثات، التي يتنقل فيها وسطاء أوروبيون بين الطرفين في فيينا، منذ أبريل/ نيسان وسط مخاوف غربية متزايدة من تقدم طهران النووي بخطى سريعة، والذي ترى القوى الغربية أنه يصعب وقفه ما لم يتم التوصل إلى اتفاق في القريب العاجل.

وكان اتفاق 2015 يفرض قيودا على تخصيب إيران لليورانيوم بحيث يجعل من الصعب عليها تطوير مواد لازمة لصنع أسلحة نووية في مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

لكن العقوبات ضعفت منذ عام 2018 عندما سحب الرئيس السابق دونالد ترامب بلاده من الاتفاق وأعاد إيران تحت طائلة عقوبات واسعة النطاق.

ومنذ ذلك الحين، تنتهك إيران قيود الاتفاق وذهبت إلى مدى أبعد من ذلك، بإعادة تكديس مخزون اليورانيوم المخصب، بدرجة نقاء أعلى وتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع وتيرة الإنتاج.

وقال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي: “طهران في عجلة من أمرها للوصول إلى اتفاق في فيينا لكن يجب أن يحدث ذلك في إطار مصلحتنا الوطنية”.

وحث الوزير القوى الغربية أيضا على التوقف عن محاولة “التسويف” وتوظيف عنصر الوقت لمصلحتها.

من جانبهم، يقول الزعماء الغربيون، إن الوقت ينفد أمام محاولات التوصل لاتفاق قابل للتطبيق ويتهمون إيران بالمماطلة لتعزيز موقفها.

وأبدت الأطراف المشاركة في المحادثات، التي استؤنفت الأسبوع الماضي بعد توقف دام عشرة أيام، أملها في عودة الاتفاق رغم ما قالت طهران إنها “قضايا رئيسية معلقة تتطلب قرارات سياسية من الغرب”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده: “لم نصل إلى طريق مسدود.. اتخذت إيران بالفعل قرارها السياسي بالبقاء في الاتفاق رغم انسحاب الولايات المتحدة”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]