استقالة وزير الداخلية العراقي

أعلن وزير الداخلية العراقي محمد الغبان، اليوم الثلاثاء تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، بعد تفجير الكرادة الدامي الذي أودى بحياة أكثر من مئتي شخص.

وقال الغبان في مؤتمر صحفي، «قدمت استقالتي من منصبي إلى رئيس الوزراء بسب تقاطع الصلاحيات الأمنية وعدم التنسيق الموحد للأجهزه الأمنية».

وارتفع عدد قتلى التفجير الانتحاري في حي الكرادة العراقي إلى أكثر من 213 قتيلا، مما أطلق دعوات لقوات الأمن للقضاء على الخلايا النائمة لتنظيم «داعش»، المتهم بالمسؤولية عن أحد أسوأ التفجيرات الفردية التي يشهدها العراق.

وارتفع عدد القتلى مع استمرار انتشار الجثث من تحت الركام في حي الكرادة، حيث انفجرت شاحنة تبريد ملغومة ليل السبت، بينما كانت المنطقة مزدحمة بالناس خلال شهر رمضان.

وذكرت مصادر طبية وأمنية، أن عدد الضحايا بلغ حتى ظهر أمس الإثنين 213 قتيلا، و200 جريح، وسط استمرار جهود العائلات وفرق الإغاثة في البحث عن 35 مفقودا.

واستهدف التفجير بشاحنة تبريد ملغومة حي الكرادة الذي كان يعج بالمتسوقين قبيل عيد الفطر، وأثار غضبا لدى العراقيين إزاء عدم تمكن الحكومة من الحفاظ على الأمن، ما دفع رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى الإعلان عن تعديلات في الإجراءات الأمنية، لكن الشارع في بغداد لا يزال غاضبا على تقصير الحكومة في حماية المدنيين.

فيما أعلن تنظيم «داعش»، مسؤوليته عن الهجوم، معلنا أنه تفجير انتحاري. بحسب ما نقل موقع «سايت» الأمريكي، الذي يتابع المواقع الجهادية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]