وزير الدفاع الأمريكي الأسبق للغد: ترامب كان يريد إطلاق النار على المتظاهرين في أزمة فلويد

في يونيو/ حزيران 2019، عيّن الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترمب، مارك إسبر، وزيرًا للدفاع، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 أقاله.

وقضى وزير الدفاع الأسبق، 18 شهرا قضاها في أروقة وزارة الدفاع الأمريكة، في فترة شهدت الكثير من الأحداث سواء على الصعيد الأمريكي أو الدولي.

حرب أوكرانيا

في لقاء خاص لبرنامج “مدار الغد” عبر قناة الغد الإخبارية، قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، مارك إسبر، إن روسيا لم تحقق أهدافها العسكرية في أوكرانيا، وأن الدول الغربية كانت مضطرة لدعم أوكرانيا عسكريا.

وأضاف أن هناك أخطاء ولكن الغرب نجح في التعامل مع حرب أوكرانيا، مؤكدا أن واشنطن ستواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة حتى تنتصر.

وتابع بالقول:  استخدام روسيا للنووي مستبعدا، وأوكرانيا أصبحت مسلحة أكثر”.

 

ملف نووي إيران

وفيما يخص الملف النووي الإيراني، أكد وزير الدفاع الأسبق، مارك إسبر أن عددًا من الدول بما فيهم إسرائيل لن يسمحوا لإيران بامتلاك قنبلة نووية في الشرق الأوسط.

وأضاف إسبر، أنه واحدا من ضمن الأفراد في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه يتمتع بكثير من الحماية العالية من خطر الانتقام لقاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني الذي قتلته الولايات المتحدة.

القضية الفلسطينية

وقال وزير الدفاع الأسبق، إن الإدارة الأمريكية في فترة ترامب كانت تحاول قدر الإمكان التعامل بهدوء مع ملف القضية الفلسطينية لمزيد من الاستقرار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الشرق الأوسط.

وأضاف وزر الدفاع الأمريكي الأسبق، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستبقي على علاقاتها الطيبة مع الدول العربية، وإسرائيل في كل الأوقات وفي أي إدارة أمريكية. وتابع: “واشنطن لها مصالح استراتيجية مع العرب وإسرائيل وستحافظ عليها”.

 

فترة حكم ترامب

قال وزير الدفاع الأمريكي السابق، إنه لم يكن صديقا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بحكم أنه عسكريا، لكني أرى أنه لم يبلي بلاءً حسنًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد وزير الدفاع الأسبق أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كثيرًا ما كان يتحدث عن استهداف العديد من الدول وشن حرب على إيران وفنزويلا، لكن لم يكن يتم أخذ هذه الأحاديث على محمل الجد، نظرا لأهمية الدبلوماسية الأمريكية.

ولفت إسبر إلى أنه تمت إقالته من منصبه بسبب معارضته استهداف المتظاهرين الأمريكيين عندما أراد الرئيس دونالد ترامب الدخول في مواجهة معهم لوقف أعمال العنف التي أندلعت بسبب وفاة جورج فلويد، الأمريكي من أصول إفريقية، على يد الشرطي ديريك شوفين.

وأضاف إسبر: “ترامب كان يريد إطلاق النار على المتظاهرين في أزمة جورج فلويد”.

وتوفي فلويد، 48 عاما، في مايو 2020، بعد أن جثا شوفين على رقبته لمدة 9 دقائق.

وأثار الحادث، احتجاجات في أمريكا وشتى أنحاء العالم ضد العنصرية ووحشية الشرطة.

وتمنى وزير الدفاع الأسبق، عدم عودة الرئيس السابق، دونالد ترامب، مرة أخرى لحكم الولايات المتحدة الأمريكية، مطالبًا بقادة جدد لمواكبة المرحلة الجديدة في البلاد.

أعداء أمريكا

وعن أعداء أمريكا، أكد وزير الدفاع الأمريكي السابق، مارك إسبر أن الصين تعتبر الخصم الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة، بالإضافة روسيا وكوريا الشمالية لكنهم ليسوا أعداء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]