وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولة في الشرق الاوسط

وصل وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر اليوم السبت إلى أبو ظبي في جولة لمدة ستة أيام يختتمها الخميس، بحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض مع الرئيس باراك اوباما.

وسيبحث كارتر في مسألة مكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا والتعاون في مجال الدفاع مع دول الخليج التي تخشى النفوذ الايراني في المنطقة.

وفي وقت تتكثف الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش، يود المسؤولون الأمريكيون الحصول خصوصا على مساهمة أكبر من قادة الخليج لدعم العراق.

وكان كارتر أعلن هذا الأسبوع خلال زيارة للهند والفليبين أن «نجاح الحملة ضد تنظيم داعش يتوقف أيضا على التقدم الاقتصادي والسياسي في العراق».

وشدد على وجوب «الاستمرار في دعم» رئيس الوزراء حيدر العبادي في الجهود التي يبذلها لبناء عراق «لامركزي» و«متعدد الطوائف» مضيفا «هذا هو التحدي في العراق».

وسيلتقي كارتر خلال زيارته ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، والعاهل السعودي الملك سلمان، بحسب ما أفادت أوساط المسؤول الاميركي.

كذلك سيجري كارتر محادثات مع مسؤولين عسكريين اميركيين في الحملة ضد «داعش» بينهم قائد القوات الأمريكية في الشرق الاوسط الجنرال جو فوتيل، وقائد القوات التي تقاتل الجهاديين في العراق وسوريا الجنرال شون ماكفارلند.

وباشرت الادارة الأمريكية منذ الخريف «تسريع» الجهود العسكرية ضد «داعش»، داعية حلفاءها الى زيادة مساهمتهم في الحملة.

وتستعد الولايات المتحدة لإعلان زيادة جديدة في قواتها في العراق بعد أن نشرت في هذا البلد مطلع العام وحدة من القوات الخاصة لتنفيذ عمليات برية تهدف الى اعتقال قادة في «داعش» أو تصفيتهم.

وتنشر الولايات المتحدة رسميا نحو 3900 عسكري في العراق يقوم معظمهم بتدريب ودعم القوات العراقية.

وذكر كارتر خلال مؤتمر صحافي في قاعدة الظفرة في أبو ظبي أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز القدرات العسكرية لدول الخليج، كما تقرر في قمة كامب ديفيد قبل عام.

وقال إن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة في مجال الدفاع الالكتروني والصاروخي او العمليات الخاصة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]