وزير الدفاع الأمريكي يدعو إلى الحيادية السياسية في الجيش

وجّه وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، الثلاثاء، مذكرة إلى جميع موظفي البنتاجون، يطلب فيها منهم الحفاظ على الحيادية السياسية، وذلك بعد مزاعم عن طلب البيت الأبيض إبقاء سفينة حربية تحمل اسم السناتور جون ماكين بعيدا عن أنظار الرئيس دونالد ترامب خلال زيارته الأخيرة لليابان.

وقال شاناهان، في مذكرته، التي وصلت إلى موظفي البنتاجون والمسؤولين العسكريين خارج البلاد، “جميع موظفي وزارة الدفاع، سواء كانوا من الجنود أم الموظفين المدنيين، يقسمون اليمين من أجل حماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه”.

وأضاف “مهمتنا في الدفاع عن الأمة وحمايتها غير مسيّسة”.

وأكد شاناهان، الأحد، أن البيت الأبيض طلب إبقاء المدمّرة “جون ماكين” بعيدا عن ناظري الرئيس دونالد ترامب خلال زيارته اليابان، باعتبار أن السناتور ماكين كان من أشد منتقديه.

واتصل فريق الرئيس بالأسطول السابع الأمريكي المتمركز في اليابان وأعطي “توجيهاته بأن يتم حجب يو إس إس جون إس ماكين عن المشهد”.

وعندما سئل عن المذكرة، قال شاناهان للصحفيين، “ما أردت فعله بعد الحالة المتعلقة بماكين هو تذكير الجميع أننا لن نقوم بتسييس الجيش”. ولفت إلى أنه “ليس من الخطأ التذكير بذلك”.

وكانت لترامب علاقة سياسية صدامية مع ماكين، بطل حرب فييتنام، الذي توفي في أغسطس/ آب الماضي بعد إصابته بسرطان في الدماغ.

وماكين، الذي حظي باحترام كبير في الولايات المتحدة وترشح مرتين للرئاسة، سحب دعمه لترامب في انتخابات عام 2016 ومنع تمرير نظام ترامب الصحي في الكونجرس عام 2017.

وحتى بعد وفاة ماكين استمر ترامب بالإعراب عن مشاعره تجاهه بشكل واضح، حيث قال “لم أكن يوما من المعجبين بماكين ولن أكون أبدا”.

وعندما خرجت إلى العلن المزاعم بشأن طلب البيت الأبيض حجب المدمّرة ماكين عن الأنظار، أكد ترامب أنه لم يأمر بذلك، مضيفا أن من “آخر اهتماماته” إن كان هناك مدمرة تابعة للبحرية تحمل اسم ماكين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]