وزير الدفاع البريطاني يزور موسكو وسط توترات بشأن أوكرانيا

زار وزير الدفاع البريطاني، موسكو، الجمعة، لإجراء محادثات بشأن تخفيف التوترات وسط مناورات حربية روسية ضخمة بالقرب من أوكرانيا.

وتأتي زيارة بن والاس بعد يوم من إجراء وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس محادثات في موسكو، حيث حثت روسيا على سحب أكثر من 100 ألف جندي تم حشدهم بالقرب من أوكرانيا وحذرت من أن مهاجمة جارتها ”ستكون لها عواقب وخيمة وستترتب عليها تكاليف باهظة”.

وتقول روسيا إنها لا تعتزم غزو أوكرانيا لكنها تريد من الغرب إبقاء أوكرانيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى خارج الناتو. كما تريد من الناتو الامتناع عن نشر أسلحة هناك وسحب قوات الحلف من أوروبا الشرقية، وهي مطالب رفضها الغرب رفضا قاطعا.

وأشار في مقابلة مع شبكة ”إن بي سي نيوز” إلى أنه يتوجب ”على المواطنين الأمريكيين المغادرة. عليهم المغادرة الآن”.

وقال ”الأمر ليس كما لو أننا نتعامل مع منظمة إرهابية. نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم. إنه وضع مختلف للغاية ويمكن أن تسوء الأمور بسرعة ”.

وأعاد التأكيد أنه لن يرسل تحت أي ظرف قوات إلى الميدان في أوكرانيا، حتى من أجل إجلاء أمريكيين في حال حصول غزو روسي للبلاد.

ورأى بايدن أن الأمر سيكون بمثابة ”حرب عالمية عندما يبدأ الأمريكيون والروس بإطلاق النار على بعضهم.”

وسط التوتر المتصاعد، حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس، من أن الأزمة الأوكرانية تطورت لتصبح ”أخطر لحظة” بالنسبة لأوروبا منذ عقود.

كثف الناتو انتشاره العسكري لتعزيز جناحه الشرقي، حيث أرسلت الولايات المتحدة قوات إلى بولندا ورومانيا.

كما نشرت روسيا قوات على أراضي حليفتها بيلاروسيا لإجراء تدريبات مشتركة ضخمة تشمل إطلاق الذخيرة الحية. دخلت المناورات مرحلة حاسمة يوم الخميس وستستمر حتى 20 فبراير. تقع العاصمة الأوكرانية على بعد 75 كيلومترا جنوب حدود بيلاروسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]