وزير الرياضة الروسي: سنقوم بتطهير برنامجنا لمكافحة المنشطات

قال فيتالي موتكو، وزير الرياضة الروسي، اليوم الجمعة، إن بلاده على استعداد لتحسين برنامجها في مجال مكافحة المنشطات، وإقالة مسؤولين لإقناع الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعدم فرض حظر على الرياضيين الروس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية القادمة، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وكان وزير الرياضة يتحدث قبل اجتماع الاتحاد الدولي في موناكو لاتخاذ قرار حول ما إذا كان سيفرض حظراً على روسيا في البطولات القادمة، ومن بينها دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في 2016، بعد تقرير للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اتهم رياضيين من روسيا بتناول منشطات على نطاق واسع.

وأعلن موتكو عن تنازلات يمكن تقديمها، ومن بينها إقالة قادة الاتحاد الوطني لألعاب القوى، وتأسيس جهاز جديد لمكافحة المنشطات، واحتمال بدء تحقيقات جنائية مع المتورطين في الفضيحة.

وقال موتكو، “هو (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) أمرنا بالقيام بكل شيء، وتحليل ودراسة ما حدث وإذا اقتضى الأمر تأسيس جهاز جديد يحظى بثقة اللجنة الدولية”.

وأشار وزير الرياضة إلى أنه أقال رئيس معمل لمكافحة المنشطات في روسيا، لأنه فقد ثقة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وأنه سيستشير الوكالة عند اختيار رئيس جديد للمعمل.

لكن موتكو قال بنبرة متحدية، إنه لا يجب التعامل بهذه الطريقة الانتقائية مع روسيا في وقت تعاملت فيها دول أخرى بشكل أسوأ مع ملف المواد المحظورة رياضيا.

وقال موتكو، إنه ليس من الواضح لماذا قررت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات اعتبار روسيا بشكل مفاجئ لا تطبق لوائحها بعد سنوات من الحديث عن أن كل شيء يسير على ما يرام.

وأضاف في مؤتمر صحفي، “قمنا بعمل في مجال مكافحة المنشطات لم تستطع أي دولة أخرى القيام به، استثمرنا موارد ضخمة في مكافحة ذلك”.

وتابع موتكو، “لدينا تعليمات واضحة من الرئيس لإيجاد أرضية مشتركة مع المنظمات الدولية وسأفعل ذلك، سأتعاون معهم، إذا ما اقتضى الأمر إقالة أي شخص سنفعل ذلك، لكننا سنجد أرضية مشتركة وسنتعاون”.

وأشار موتكو إلى أنه لا يعتقد أن الاتحاد الدولي سيحظر مشاركة روسيا في البطولات الدولية، قائلا إنه من المرجح أن تفرض عقوبات إيقاف مؤقتة.

وقال موتكو، إنه في حالة مضي روسيا قدما في إصلاح برنامج مكافحة المنشطات والاتحاد الوطني لألعاب القوى، فإنها بحاجة إلى تعهد لا لبس فيه من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بأنها لن تطلب تغييرات جديدة في وقت لاحق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]