وزير الصحة الأردني: لقاح كورونا اختياري ومجاني للجميع

قال وزير الصحة الأردني، الدكتور نذير عبيدات، إن لقاح سينو فارم الصيني فعال وآمن بنسبة 79%، مشيرا إلى أن استجابة هذا اللقاح تختلف من شخص إلى آخر، من حيث الجهاز المناعي لجسم الإنسان.
وأضاف وزير الصحة الأردني، أن “هناك آثارا جانبية بسيطة للقاح الصيني ظهرت على 16% ممن تلقوه “.

وعن تلقي اللقاح اختياريا أو إجباريا، أكد وزير الصحة الأردني، أن تلقي اللقاح اختياري ومجاني لكل المواطنين الأردنيين والمقيمين، لافتا إلى “أننا نعطي نفس الأولوية للجميع”.

وأشار إلى أن الأردن ينظر إلى الناحية الإنسانية بشأن اللاجئين، مشددا على أن قانون الصحة في المملكة لا يقوم بالتمييز، وهو أمر ضروري لاسيما وأن الوباء لا يفرق بين مواطن أو غير مواطن.

وعن الحجز المنزلي، قال وزير الصحة، إن المصابين يتم تصنيفهم حسب شدة المرض من قبل فرق التقصي الوبائي، وأن الحالات المتوسطة والشديدة يتم حجزهم في المستشفيات، بينما تظل الحالات الخفيفة في العزل المنزلي.

وأوضح وزير الصحة، أن الأردن أنشأ 5 مستشفيات ميدانية وضاعف السعة السريرية وأجهزة التنفس 3 مرات.

وعن مستشفى محمد بن زايد، أكد وزير الصحة، أن مستشفى الشيخ محمد بن زايد في مدينة العقبة له دور كبير في العناية بمرضى فيروس كورونا، حيث تعتبر هذه الخطوة تتويجا للعلاقات المميزة بين الإمارات والأردن.

وتمنى وزير الصحة من المواطنين، بألا يتم اللجوء من جديد للإغلاق العام، مشددا على ضرورة اتباع الإجراءت الاحترازية والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الوباء.

وبدأ الأردن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا منذ أسبوعين بعد وصول 3 آلاف و800 طن من لقاح سينوفارم الصيني، كما أبرمت المملكة اتفاقا آخر للحصول على 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر بيونتيك.

واستطاع الأردن خلال العام الماضي الوصول إلى صفر إصابات بكورونا لعدة أيام متتالية، قبل أن يجد الفيروس طريقه مجددا إلى البلاد.

وبحسب الإحصاءات، فقد وصل عدد الإصابات في الأردن منذ اكتشاف الفيروس إلى أكثر من 325 ألف حالة، منها 8 آلاف و158 حالة نشطة، فيما يتلقى 390 شخصا حاليا العلاج في المستشفيات. أما مجموع الوفيات التراكمي جراء الإصابة بالفيروس، فقد بلغ 4 آلاف آلاف و281  حالة.

وأنشأ الأردن 5 مستشفيات ميدانية في المملكة بوقت قياسي لاستقبال مصابي كورونا.

جدير بالذكر أن العاهل الأردني، الملك عبد الله كان قد تلقى اللقاح المضاد كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]