وزير الطاقة الروسي: زيادة شحنات الغاز إلى أوروبا مشروط بمراجعة العقود

صرح وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف الأربعاء  إن روسيا ترى أنه من الضروري مراجعة عقودها لزيادة إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، وذلك في خضم أزمة أسعار الغاز.

وقال الوزير الروسي في مقابلة تلفزيونية إنه “يمكننا التحدث عن زيادة الطلب على غازنا. ولأن روسيا كانت دائما موردا موثوقا به، أعتقد أنها ستبقى كذلك”.

وردا على سؤال عن إمكانية مد أوروبا بكميات أكبر من الغاز، صرح شولجينوف “إذا كانت هناك طلبات (كميات إضافية)، فلا يمكن أن يمر هذا إلا بشروط تعاقدية جديدة”.

في الأيام الأخيرة، سببت السلطات الروسية توترا في أسواق الغاز الأوروبية.

فعلى الرغم من أن جازبروم تفي حاليا بالتزامات التسليم بموجب عقود طويلة الأجل أبرمت مع أوروبا، قاومت المجموعة في البداية طلبات أوروبية بزيادة الشحنات عبر مبيعات فورية.

واقترح فلاديمير بوتين بعد أسابيع من ارتفاع في الأسعار، في بداية تشرين الأول/أكتوبر “النظر في زيادة محتملة” في حجم إمدادات الغاز إلى أوروبا للمساعدة في استقرار الأسعار.

نجمت أزمة الطاقة العالمية خصوصا عن تسارع الطلب بسبب الانتعاش الاقتصادي بعد القيود العديدة المرتبطة بالوباء.

مع ذلك، أدت مجموعة من العوامل إلى انخفاض العرض ما أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة. وفي هذا الإطار تحولت الأنظار إلى موسكو التي تؤمن أكثر من ثلث الغاز الأوروبي.

تواجه روسيا اتهامات باستغلال الموقف للدفع باتجاه المزيد من العقود طويلة الأجل ولتشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الجديد بسرعة، بينما يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادره.

وقال بوتين إن أوروبا لم تبرم عقود تسليم طويلة الأجل مع موسكو كافية واعتمدت على السوق الفورية التي ارتفعت أسعارها كثيرًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]