وزير العدل المغربي يكشف لـ«الغد» آخر جهود الإغاثة وانتشال ضحايا الزلزال

أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل المغربي، أن العمل لا يزال مستمرا في المغرب لإزالة آثار الزلزال، ولم يتم بعد الانتهاء من رفع الأنقاض وإخراج جميع العاقلين تحت الأنقاض ودفن جثثهم.

وأضاف: «لن نترك العمل حتى لا يبقى أحد تحت الأنقاض ونتمكن من الوصول للجميع، وتمكّنا حتى الآن  من الوصول لأكثر من 97%  على مستوى الأقاليم التي قوع بها الزلزال».

وتابع، في مقابلة مع قناة الغد: «بالتوازي مع عمليات البحث نقوم بعمل الخيم للعائلات التي فقدت منازلها وأيضا عمل مدارس داخل الخيام حتى نضمن للتلاميذ الرجوع إلى مقاعدهم لإتمام الدراسة».

وقال إن ملك المغرب منح الأطفال الذين فقدوا ذويهم جراء الزلزال صفة مكفولي الأمة والتي بموجبها تكون الدولة مسؤولة عن تعليمهم وتوفير الرعايا الصحية والطبية لهم، كذلك يكون لهم الأسبقية في الحصول على الوظائف التي تعلن عنها الدولة عندما يتقدمون لشغل وظائف حكومية.

وأضاف: «فيما يتعلق بالأوراق الرسمية التي تم فقدها في الزلزال فقد قمنا في وزارة العدل بإرسال موظفين لمساعدة المتضررين في استخراج أوراقهم بالمجان، وقد تطوع الموظفون للعمل بالمجان أيضا وكل الجهات تقوم بدورها بخصوص هذا الأمر».

وأشار إلى أن جميع المغاربة وافقوا على المشاركة في صندوق لجمع المساعدات والتبرعات للمتضررين وكان على رأسهم ملك البلاد الذي تبرع بمليار درهم من ماله الخاص، أيضا ساهم في هذا الأمر الوزراء والمحافظين ورجال الأعمال وأعضاء البرلمان والمؤسسات المالية العامة والخاصة والموظفوةن الأشخاص العاديون الجميع ساهم بقدر استطاعته.

وتابع: «لقد وجدنا زخم تضامني فيما بين الشعب المغربي، وستكون المبالغ التي تم جمعها تساوي ما نحن بحاجه إليه لإعادة البناء والأعمال وقد تزيد، إضافة لدول أخرى وقفت بجانبنا مثل الإمارات وإسبانيا وبريطانيا وقطر ودول أخرى كثيرة، نقدم لها الشكر والإمتنان على وقوفها بجوارنا والمساهمة في تخفيف حدة الكارثة».

وقال وزير العدل المغربي، إننا استفدنا كثيرا من هذه الأزمة فقد أثبتت لنا أن الشعب المغربي متضامن ويتحمل بعضه البعص، والتضامن الذي حدث من القيادة ومن الشعب أثلج صدورنا، أيضا الأزمة دفعتنا للتفكير في إعادة إعمار القرى والبوادي وإعادة النظر في عملية البناء».

وفي المغرب، تستمر جهود الإغاثة ورفع الأنقاض جراء الزلزال. هذا وقد وصلت المساعدات الإنسانية إلى تسعين في المئة من القرى المتضررة بمختلف المدن المغربية.

وأسهمت المساعدات والتضامن الشعبي الضخم في تخفيف الأضرار المادية التي لحقت بالأسر والمتضررين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]